البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

تونس2020

المؤتمر الدولي للاستثمار تونس 2020 : اقتراح 146 مشروعا على المستثمرين منها مشاريع « ذكية »

تضمن موقع الندوة الدولية للاستثمار: تونس 2020 على شبكة الانترنيت، قبيل يوم واحد من انطلاق هذا الحدث الاقتصادي الهام، ما لا يقل عن 146 مشروعا في حوالي عشرين قطاعا اقتصاديا، تقترحها تونس على المستثميرين الاجانب المشاركين في اللقاء الاقتصادي رفيع المستوى . وتتوزع هذه المشاريع بين 68 مشروعا عموميا مدرجة في إطار المخطط التنموي الخماسي (2016-2020)، و 33 مشروعا في إطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، إضافة إلى 45 مشروعا في القطاع الخاص.
وتتصدر المشاريع العمومية هذه القائمة ب 68 مشروعا وذلك بالنظر إلى أهميتها، من جهة، وإلى وقعها المالي والاجتماعي والاقتصادي، من جهة أخرى. ومن بين هذه المشاريع برنامج لتعصير وتدعيم الطرقات الداخلية، وبرنامج لحماية المناطق الريفية الهشة من تقلبات الطقس الناجمة عن التغيرات المناخية.
وقد وجدت عدد من المشاريع العمومية المقترحة في إطار الندوة الدولية للاستثمار، بعد، التمويلات اللازمة على غرار مشاريع إنجاز محطات لتحلية المياه بكل من صفاقس والزارات وقرقنة. وبالفعل، فإن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية سيتولى تمويل محطة تحلية المياه بقرقنة، والبنك الالماني KFW تمويل محطة الزارات، في حين تتولى وكالة التعاون اليابانية تمويل محطة صفاقس.
وتبحث عدد من المشاريع العمومية الاخرى كان تم الاعلان عنها حتى قبل سنة 2011 ، إلى الان، عن مستثميرين يتولون تمويلها، على غرار ميناء المياه العميقة بالنفيضة (1500 مليون دينار)، ومشروع تبرورة بصفاقس (1125). وسيتم، بحسب ما جاء في موقع الندوة على الانترنيت، إنجاز هذه المشاريع في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، وهو ما قد يساهم في التسريع في الانجاز، خصوصا بعد صدرور الاطار القانوني الذي ينظم هذه العلاقة في شهر ديسمبر 2015 .
ولا تخلو عدد من المشاريع المقترحة، في هذا الصدد، من الطرافة، من ذلك مشروع إنجاز شبكة ذكية للكهرباء والغاز باستثمارات جملية تقدر ب 1500 مليون دينار، و مشروع إنتاج « الساتلات الصغيرة » بكلفة تقدر ب 120 مليون دينار، أو كذلك إنشاء قطب للتنافسية في باجة يتمثل في جامعة خاصة ومشاريع في المجال الفلاحي والسياحي بتمويلات تقدر ب 2000 مليون دينار.
ومن ضمن المشاريع الخاصة الاخرى المقترحة في الندوة الدولية للاستثمار نجد، بالخصوص، مشاريع فلاحية ذات طابع سياحي في باجة، ومشروع وحدة لتربية الاسماك في المهدية، وكذلك مشروع للتكوين في مجال الرياضات الميكانيكية بكلفة قدرها 197 مليون دينار.
وبحسب تقديرات وكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية لسنة 2015، فإن الاستثمارات الاجنبية في تونس بلغت أكثر من 2365 مليون دينار.
وتتصدر فرنسا قائمة الدول المستثمرة في تونس ب 170 مشروعا بقيمة جملية قدرها حوالي 278 مليون دينار، تليها إيطاليا ب 109 مشروعا بتمويلات قدرها أكثر من 76 مليون دينار، ثم ألمانيا ب 32 مشروعا باعتمادات وصلت إلى ما يناهز 71 مليون دينار.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري