البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين

المركز الوطني للفنون الدرامية بمدنين : « ثورة الرّضع » في الطريق و »سر الحياة » تبدأ عروضها

انطلق المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين في أنتاج عمل جديد من بإمكانيات المركز دون دعم على الانتاج من وزارة الشؤون الثقافية  بعنوان « ثورة الرّضع  » من أخراج خالد اللملومي وسيكون العرض الأوٌل في مدنين قبل موفٌى العام الجاري ويقدٌم اللملومي عمله بالقول » ثلاثة أطباء يتجهون إلى المؤسسة الصحية لإجراء عملية جراحية لامرأة جاءها المخاض في يعترضهم في الطريق وحل المطر و اختناق مروري مما يجعلهم يصلون بشكل متأخر.

أثناء العملية الجراحية يعبثون بأطراف جسد المرأة الحامل إلى أن يكتشفوا أن للمرأة مجموعة كبيرة من الرضّع يخرجون من بطنها محتجّين على سوء المعاملة من طرفهم على أمهم محدثين بذلك رعبا لدى الجرّاحين و يفرضون عليهم تعاملا يليق بكرامة والدتهم. » وسيعتمد المخرج في هذا العمل على تقنيتي المهرج والميم ويقول عن هذا  » يقوم أداء الممثل في العرض أساسا على تقنيات فن الميم وهو نوع من الكوميديا السردية التي نجد فيها الممثل يعرض مجموعة من الأحداث والانفعالات والمشاعر الوجدانية عن طريق الحركات بدون الاستناد إلى الكلام اللفظي. وبتعبير آخر الميم هو نوع من المسرح الواقعي المصحوب غالبا بالموسيقى حيث يهيمن فيه الجانب الحركي والإيمائي. أي إن الميم يركز أساسا على الهيئة الجسدية والحركات بعيدا عن كل تعبير لفظي.

والميم كذلك تعبير عن الفكرة بواسطة الحركة. وبالتالي، يعد ممثل البانتوميم ممثلا متخصصا في تقليد الآخرين تقليدا كوميديا ساخرا، عبر محاكاة إشاراتهم وحركاتهم وطباعهم. إلى جانب  » الميم سنرتكز أيضا على تقنيات فن المهرّج خاصة في تركيبة كلّ شخصية و طبيعة العلاقات التي ستبنى. »

من جهة أخرى سيكون المركز حاضرا في أيٌام قرطاج المسرحية من خلال مسرحية سر الحياة تأليف الشاعر نورالدين بالطيب وأخراج حمزة بن عون كما ستعرض المسرحية في المركز الوطني لفن العرائس في عطلة الشتاء في النصف الثاني من شهر ديسمبر .

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري