البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

محو الامية

المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة : عدد الاميين في العالم بلغ 781 مليونا

 كشف تقرير للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو أن معدل الامية في دول العالم انتقل من 18 بالمائة سنة 2000 الى 14 بالمائة سنة 2015 حيث بلغ عدد الاميين في العالم كله 781 مليونا.


وأوضح التقرير الذى وزعته ايسيسكو اليوم الاحد تزامنا مع ذكرى اليوم العالمي لمحو الامية الذى يصادف الثامن من سبتمبر من كل سنة أنه رغم هذه النتائج فان تخفيض هذا المعدل الى النصف ما زال بعيد المنال على الرغم من التقدم المحرز في هذا الشأن.


ودعت ايسيسكو الى مضاعفة الجهود في العالم الاسلامي لبلوغ الاهداف المرتبطة بتخفيض مستويات الامية خلال العقود المقبلة واتخاذ جملة من الاجراءات من بينها مراجعة الروية بشأن محو الامية في الدول الاعضاء ووضع استراتيجية جديدة لتنفيذ المشاريع والبرامج في هذا المجال.


وأوضح التقرير أن الاحتفاء بهذه المناسبة يعد فرصة لاجراء تقييم نقدى للمسار الذى انطلق منذ منتدى دكار 2000 الذى التزم فيه المجتمع الدولي بتخفيض معدل الامية في العالم الى النصف بحلول 2015 لاسيما في أوساط النساء وفرصة لتعميق التفكير بشأن المبادرات الكبرى الانية بما يمكن من الارتقاء بمستوى الجهود المبذولة في سبيل محو الامية على المستويين الكمي والنوعي سعيا الى الاسهام الفاعل في تحقيق أهداف التعليم للجميع بعد 2015.


وشددت ايسيسكو على ضرورة تلبية الطلب المتنوع لمختلف الفئات المعنية بمحو الامية ودعت الى اتاحة فرص حقيقية كفيلة بالحفاظ على المهارات الابجدية وتطويرها وتطبيقها في البيئة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين من برامج محو الامية مع اسنادها باحداث بيئات متعلمة نشيطة في اطار مفهوم التعلم مدى الحياة. كما دعت الى الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال من قبيل الهواتف المحمولة والانترنت والاذاعة والتلفزيون وغيرها من الوسائل المستخدمة حاليا في التواصل والتدريب من أجل الوصول الى مختلف المستفيدين من برامج محو الامية خصوصا في المناطق النائية والى اعداد برامج وفق احتياجات السكان واهتماماتهم في مجال محو الامية.


بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري