البث الحي

الاخبار : أخبار سياسية

mehdi1

المهدي بن غربية : للحكومة رغبة صادقة في محاربة الفساد

 استعرض المهدي بن غربية، وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، مساء الجمعة، في قصر الحكومة بالقصبة أهم ملامح مشروع القانون الأساسي لهيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، الذي تمت المصادقة عليه الجمعة من قبل مجلس الوزراء، مؤكدا أن لدى الحكومة رغبة صادقة في محاربة الفساد.
وقدم بن غربية أهم مهام هذه الهيئة الدستورية التي سينتخب البرلمان أعضاءها لفترة واحدة مدتها 6 سنوات والتي من بينها إعداد الاستراتيجيات المتعلقة بالحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد والتقصي والتحقق ورصد كل حالات الفساد في القطاعين الخاص والعام إضافة إلى دورها الاستشاري.
واستعرض الوزير أيضا الاجهزة التابعة لهذه الهيئة ومن بينها الجهاز الإداري وجهاز مكافحة الفساد، الذي قال إن مشروع القانون منحه صلاحيات الضابطة العدلية تحت إشراف القضاء للتمكن من البحث والتقصي والتفتيش والحجز في كل القضايا وفي كل مؤسسات القطاعين العام والخاص.
واعتبر الوزير أن لدى حكومة الوحدة الوطنية اليوم رغبة صادقة في محاربة الفساد وأنها منحت للهيئة الدستورية المرتقبة تصورا داعما لفلسفتها العامة وفق ما جاء في نص الدستور. كما أن هذا التصور يؤكد سعي هذه الحكومة الى مواصلة محاربة الفساد في تونس، وهي حرب قال بن غربية إنها لا تجري بالشكل الكافي.
ولاحظ أن مشروع القانون الأساسي للهيئة الدستورية شهد اليوم إضافة فقرة تتمثل في منح أعضاء الهيئة (9 أعضاء) إمكانية البحث والتقصي بكل حرية دون أي إشعار مسبق مع التزامهم بإعلام السلطة القضائية بذلك بعد مرور 24 ساعة.
واعتبر الوزير أن منح أعضاء الهيئة التسع هذه « الصلاحيات الاستثنائية » فيه تأكيد من مجلس الوزراء على وعي بوجود حالة فساد مستشر في البلاد ما يستوجب اجراءات استثنائية وصلاحيات لهذه الهيئة.
وقال أيضا إن الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء سينظر في أمر يتعلق بجهاز التقصي التابع للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري