البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

تونس1

الورشات الإقليمية لإعداد المثال التوجيهي للتراب الوطني ستنتهي قبل موفى جانفي 2019

أفاد المدير العام للتهيئة الترابية بوزارة الإسكان والتهيئة الترابية، كمال الدوخ الخميس، بأن « الورشات الإقليمية المتعلقة بإعداد المثال التوجيهي للتراب الوطني ستنتهي أشغالها قبل موفى جانفي 2019″.
وأوضح الدوخ، في تصريح لـ »وات » خلال ورشة أقليمية أنه تم إعداد توزيع إقليمي للورشات المذكورة شملت الأولى ولايات جندوبة وباجة وسليانة والكاف والثانية المهدية والمسنتير وصفاقس وسيدي بوزيد.
ولاحظ، في ذات الصدد، أنه عند استكمال الورشات الإقليمية الست سيتم تكوين فرق تفكير على المستوى الوطني اعتمادا على المخرجات الجهوية وبمشاركة مختلف المنظمات الوطنية للإعداد النهائي لمثال تهيئة التراب الوطني.
وبين، بالمناسبة، أن الورشة « تجمع مختلف المختصين والفنيين والمسؤولين الجهويين عن التهيئة الترابية لصياغة مذكرة توجيهية تتضمن آراء المشاركين حول مثال التهيئة الترابية الجهوية وتصوراتهم المتعلقة بالجدوى المستقبلية لهذا المثال ».
وقال المسؤول أن الأفكار المطروحة تستهدف إقامة المشاريع على المدى المتوسط والبعيد وفق منظومة تنأى عن عشوائية اختيار مكان المناطق الصناعية والطرقات والجسور والموانئ ونوعية البنى الأساسية، وهو ما كان يتم اعتماده منذ الاستقلال، وفق تأكيده.
وكشف الدوخ، في ذات السياق، أنه بات ضروريا بعد صياغة دستور جديد للبلاد والمصادقة على مجلة استثمار حديثة وقانون الجماعات المحلية وتكريسا للامركزية، اعداد تصور لمثال تهيئة يمكن الاستفادة منه لجلب الاستثمار وتنمية الجهات.
وشدد على أن عدم احترام أمثلة التهيئة الترابية السابقة جعل من المجموعة العامة تنفق أموالا إضافية على المشاريع المقامة دون تحقيق الاستفادة المرجوة على المستويين الجهوي والوطني.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري