البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

إجتماع ولات

الولاة مطالبون باعتماد آلية العمل ألاستباقي في التعاطي مع الاحتجاجات لمحاولة تطويقها واحتوائها (رئيس الحكومة)

طالب رئيس الحكومة يوسف الشاهد الولاة، الى تكثيف العمل الميداني والالتصاق أكثر بالمواطنين والاستماع إلى مشاغلهم واعتماد آلية العمل الاستباقي في التعاطي مع ظاهرة الاحتجاجات لمحاولة تطويقها واحتوائها قبل ان يتم استغلالها وتوظيفها.
وأكد الشاهد، خلال إشرافه، الأحد، على الدورة العادية الأولى لسنة 2017 لندوة الولاة بثكنة الحرس الوطني بالعوينة، بحضور عدد من أعضاء الحكومة، على ضرورة التعاطي مع هذه الاحتجاجات عن طريق إطلاق ثقافة الحوار واعتماد الوالي كممثل للسلطة المحلية في اطار سياسة القرب من المواطن التونسي.
وقال الشاهد « ان الاحتجاجات السلمية والتي لا تتسبب في غلق الطرقات والمس بمواقع الإنتاج « لا تمثل مشكلا »، مشيرا، في هذا السياق، إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والرامية الى دفع منوال التشغيل في مختلف جهات البلاد والتي تتمثل أساسا في الإعلان عن برنامج « عقد الكرامة » وإرساء آلية  » التمويل الصغير » للباعثين الشبان.
وأشار الشاهد، إلى ضرورة دعم بعض المؤشرات الايجابية الخاصة بعودة النمو الاقتصادي والإنتاج والتصدير والاستثمار الخارجي وذلك عبر العمل على تسريع نسق انجاز المشاريع المعطلة في الجهات لتحقيق نسب نمو هامة ودفع التشغيل مضيفا بالقول « ان نسبة النمو المسجلة خلال الثلاثية الاولى من السنة الحالية والبالغة 9ر0 بالمائة مكنت إلى حد الآن من احداث 15 ألف موطن شغل جديد ».
وأكد الشاهد على الدور الهام للوالي كممثل للسلطة اللامركزية والسلطة الجهوية في تكريس برامج الحكومة ودفع منوال التنمية في الجهات وخلق مواطن شغل إضافية والتمسك بالأولويات التي انبثقت عن وثيقة قرطاج وهي مقاومة الإرهاب ودفع منوال التنمية والتشغيل والمحافظة على الوضع البيئي.
وأوصى رئيس الحكومة الولاة أيضا بإرساء علاقات جيدة مع المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدنى عبر عقد لقاءات دورية معها والاستماع الى اهم المقترحات وذلك ترسيخا لنهج الحوار البناء بين الحكومة والأطراف الاجتماعية والمجتمع المدنى وخاصة في ما يهم جميع القضايا التي تهم الجهات.
وتطرق الشاهد إلى أهمية الاستعدادات للمواعيد المهمة القادمة على غرار الموسم السياحي والاستعداد لشهر رمضان وعودة التونسيين بالخارج والانتخابات البلدية المتوقع تنظيمهت يوم 17 ديسمبر 2017.
وبين ان هذا الموعد الانتخابي سيحدث، وفق تعبيره، نقطة فارقة في مسار الانتقال الديمقراطي في تونس وسيساهم في تغيير المشهد الجهوي والمحلي وخلق علاقة جديدة بين الوالي والمجلس البلدي.
وتضمن جدول اعمال الدورة العادية لندوة الولاة الاستماع إلى مداخلات قدمها وزير الداخلية الهادي مجدوب حول الوضع الامني العام فى البلاد وأهمية الموعد الانتخابي القادم في حين ستختتم الحصة المسائية للندوة بمداخلة لوزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، فاضل عبد الكافي حول موضوع دفع التنمية بالجهات ومداخلة ثانية لكاتب الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة المكلف بالتجارة فيصل الحفيان حول أخر الاستعدادات لشهر رمضان.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري