البث الحي

الاخبار : متفرقات

اجهاد في العمل

اليابان : ارتفاع الوفيات بسبب الاجهاد في العمل

 تشهد اليابان عددا قياسيا من طلبات التعويض عن الوفيات بسبب الاجهاد في العمل أو ما يعرف باسم كاروشي وهي ظاهرة ارتبطت في السابق بموظفي الشركات الذين يتكبدون العناء للحصول على رواتبهم التي هي مصدر دخلهم الوحيد لكنها أصبحت توثر بشكل متزايد في الموظفين الاصغر سنا والموظفات.


والطلب على العمل في اليابان هو الاعلى منذ 1991 بمعدل 28ر1 وظيفة لكل طالب وظيفة الامر الذى سيساعد رئيس الوزراء شينزو ابي على مواجهة تداعيات انكماش عدد السكان لكن التراخي في تطبيق قوانين العمل يجعل بعض الشركات ترهق الموظفين للحصول على المزيد من انتاجيتهم مما يخلف اثارا مأساوية في بعض الاحيان.


وارتفعت طلبات التعويض عن كاروشي الى عدد قياسي بلغ 1456 في العام المنتهي في نهاية مارس 2015 وفقا لبيانات وزارة العمل اذ تركزت الحالات على قطاعات الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والشحن والبناء التي تعاني جميعها من نقص مزمن في العمالة.


وقال هيروشي كاواهيتو السكرتير العام للمجلس الوطني للدفاع عن ضحايا كاروشي ان العدد الفعلي ربما يكون أكبر من ذلك عشر مرات لان الحكومة لا تريد الاعتراف بمثل هذه الحالات. وأضاف كاواهيتو وهو محام يتعامل مع قضايا كاروشي منذ الثمانينيات أن 95 بالمئة من الحالات التي ترد اليه كانت لموظفي شركات في منتصف العمر لكن نحو 20 بالمئة من حالات الوفاة بسبب الاجهاد في العمل أصبحت لسيدات.


ولا تطبق اليابان حدا قانونيا على ساعات العمل لكن وزارة العمل تقر بوجود نوعين من كاروشي الاول هو الوفاة بسبب أمراض القلب المرتبطة بالاجهاد في العمل والثاني هو الانتحار بسبب ضغوط عقلية لها علاقة بالعمل.


 

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري