البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

1542295644_article

اليوم : إختتام أشغال ورشة عمل بغمراسن حول الطرق الجديدة لعلاج اللشمانيا

تختتم اليوم بمركز الصحة الأساسية ابن عرفة في غمراسن من ولاية تطاوين ورشة عمل  خاصة بالتحقّق من الطرق الجديدة لعلاج المرض الجلدي « اللّشمانيا ».  ورشة  يمتد تنظيمها لثلاثة ايام ويشرف عليها الأستاذ مراد مقني رئيس قسم الأمراض الجلدية بمستشفى الرابطة في العاصمة وفق ما ذكره رئيس مصلحة الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة الدكتور عمر بوعون .

الورشة تعكس الاهتمام للتأثيرات العميقة لهذا المرض الذي انتشر في السنوات الماضية في الولاية وخاصة في معتمديات ذهيبة ورمادة وغمراسن ، مضيفا أن هذا المرض قديم في الجهة ومكلف من حيث الأدوية . وأكّد بوعون أن هذا المرض لا يشكل خطورة على الإنسان وينتقل من بعض القوارض التي تعتبر خزانا له عبر الناموس الى الإنسان ومعهد باستور بصدد إعداد دراسة خاصة حول خزان هذا المرض بالتعاون مع الجهة لتطوير المعطيات حوله ومزيد البحث عن أفضل السبل لحماية الإنسان منه.

وقال بخصوص الطرق الجديدة لعلاجه بأقل التكاليف ان الجهة تحصلت مؤخرا على جهاز يعمل بالحرارة (thermotherapie ) وهو الوحيد في الجهة بعد ان كانت تعتمد على جهازين للعلاج بالازوط السائل ( cryothérapie ) وقد تم اقتناء جهازين منه والثالث سيتمّ توفيره قريبا.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري