البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

مشروع الطاقة الشمسية بتوزر

برنامج ضمان مالي أوروبي لتطوير الطاقات المتجددة في 4 بلدان منها تونس

اتفق كل من البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي على إرساء برنامج ضمان مالي بقيمة 50 مليون أورو بهدف مضاعفة الاستثمارات في مجال الطاقات المتجددة في أوكرانيا وفي بلدان الجوار الجنوبية للاتحاد خاصّة منها الأردن ولبنان وتونس.
وسيساعد هذا البرنامج المدعم من مخطط الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي هذه البلدان الأربعة على تطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وفق بلاغ أصدره، الأربعاء، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وسيوفر البنك في إطار هذا البرنامج الجديد، ضمانات للمقرضين على غرار البنوك التجاريّة المحليّة بما يمكنها من تمويل المشاريع بالتوازي مع القروض، التي سيسندها البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية. ويفترض أن يعمل الضمان الأوروبي على تنفيذ استثمارات تقدر قيمتها الجملية ب500 مليون أورو.
وخصص الاتحاد الأوروبي عن طريق مخطط الاستثمار الخارجي، إلى حد الآن، حوالي 5ر4 مليار أورو من الصناديق العمومية لتعبئة 44 مليار أورو من الاستثمارات في القطاعين العام والخاص لفائدة التنمية في بلدان الجوار للاتحاد الأوروبي وفي افريقيا.
وستمكن المشاريع الخاصة بهذا البرنامج من تعزيز الفرص الكامنة في البلدان المعنية في مجال الطاقات المتجددة والنهوض على نطاق أوسع بتطوير الطاقات المتجددة وابراز قدرة القطاع الخاص على الاستجابة للطلب المتنامي على الطاقة.
وأشار « أوليفر فاريلي »، المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسعة، إلى أن « البرنامج سيسهم في التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة، أولاً في أوكرانيا، ثم في بلدان الجوار جنوب الاتحاد الأوروبي، مع التركيز بشكل خاص على الأردن ولبنان وتونس ».

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري