البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

cuba_usa

بعد اكثر من 50 عاما من العداء بين البلدين الرئيس الامريكي يقرر تطبيع العلاقات مع كوبا

 اعلن الرئيس الامريكى امس الاربعاء عن بدء عهد جديد فى العلاقات الامريكية مع كوبا مشيرا الى ان السياسة التى كانت تنتهجها الولايات المتحدة الامريكية تجاه كوبا لم يعد لها اهمية .  وأضاف أوباما في كلمة بالبيت الابيض أن ذوبان الجليد في العلاقات بعد خمسة عقود يحدث بعدما رأى أن السياسة الجامدة// التي عفا عليها الزمن فشلت فيما مضى في أن يكون لها تأثير على كوبا.


  وقال //اليوم نجرى هذه التغييرات لانها الامر الصواب. اليوم تختار أمريكا أن تفك أغلال الماضي لتصل الى مستقبل أفضل للشعب الكوبي وللشعب الامريكي ولهذا النصف بأكمله من الكرة الارضية وللعالم.


ومن بين الاجراءات التى ستتخذها امريكا فى اطار تحسين العلاقات اعلن الرئيس الامريكى ان امريكا ستقوم بسحب كوبا من الدول الداعمة للارهاب, وسيتم مناقشة رفع الحظر التى فرضته امريكا عليها والذى استمر لاكثر من خمسين عاما مع اعضاء الكونجرس الامريكى.


و يشار الى ان هذا التحسن فى العلاقات قد اتى عقب تنفيذ اتفاق لتبادل السجناء بين البلدين حيث قامت كوبا بالافراج عن عامل المساعدات الامريكية ” الان جروس ” مقابل افراج امريكا عن ثلاثة كوبيين احتجزتهم امريكا بوقت سابق.


والجدير بالذكر ان الولايات المتحدة فرضت حصارا اقتصاديا على كوبا منذ عام 1962, وقطعت العلاقات مع الجانب الكوبى نهائيا عام 1961, واتى هذة الاجراءات عقب الاطاحة بالدكتاتور الكوبى ” فولغيتسيو باتيستا ” فى بداية عام 1959, كماتم ادراج كوبا بقائمة الدول الداعمة للارهاب.


 

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري