البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Iraqi army are seen in Qayyara

بغداد تمهل البشمركة حتى مساء اليوم السبت للانسحاب من المواقع التي احتلتها

قال مسؤول كردي , اليوم السبت, ان القوات العراقية امهلت المقاتلين الاكراد حتى مساء اليوم للانسحاب الى مواقعهم قبل عام 2014 في محافظة « كركوك » الغنية بالنفط. و نقلت وكالة (فرانس بريس) عن المسؤول الكردي- الذي رفض ذكر اسمه-, أن « المهلة ستنتهي منتصف ليل السبت الاحد وتقضي بانسحاب قوات البشمركة الى مواقعها قبل 6 يونيو 2014 ,وتسليم القواعد العسكرية والامنية والمؤسسات النفطية الى الحكومة الاتحادية ».

وتأتي تصريحات المسؤول الكردي , في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس العراقي فؤاد معصوم /وهو كردي/ بزيارة الى مدينة « السليمانية » للقاء المسؤولين في كردستان ,من اجل التباحث في الازمة. دون اعطاء تفاصيل حول ما توصلت اليه المحادثات. واستغلت القوات الكردية انهيار القوات الاتحادية العراقية عام 2014 خلال الهجوم الواسع لتنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) على جنوب وغرب العراق, لتفرض سيطرتها بشكل كامل على مدينة « كركوك » الغنية بالنفط، وحولت مسار الانابيب النفطية الى داخل اقليم كردستان , وباشرت بالتصدير بدون موافقة بغداد. كما سيطرت على مناطق أخرى في محافظات مجاورة. يشار الى ان القوات العراقية استعادت امس الجمعة, عددا من المواقع التي كانت تسيطر عليها القوات الكردية جنوب كركوك منذ 2014 دون قتال.

في المقابل, أعلنت السلطات الكردية استعداد قوات اقليم كردستان للدفاع عن مواقعها « مهما كلف الثمن ». وتأتي العملية العسكرية, بعد تصاعد التوتر وبشكل سريع , بين حكومة بغداد واقليم كردستان إثر تنظيم الاقليم استفتاء حول استقلاله في 25 سبتمبر الماضي.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري