البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

moustique

بن عروس: بعد ليلة اجتاحت فيها جحافل الناموس مدينة رادس.. السكان يتذمرون وإلجهات المعنية تؤكد المداواة بالطائرة في قادم الأيام

ليلة البارحة لم تكن ليلة عادية لمتساكني مدينة رادس من ولاية بن عروس، حيث اجتاحت جحافل الناموس الأحياء والبيوت بشكل غير مألوف لتتحول الليلة إلى ليلة أرق وسهاد للأهالي الذين تجشم العديد منهم عناء التحول الى الصيدليات لشراء مراهم ومسكنات للسعات البعوض ووخزه الموجع.
فمع ساعات الليل الأولى كان سكان هذه الضاحية الجنوبية للعاصمة على موعد مع أسراب من الناموس تجتاح البيوت والمقاهي وأماكن الخدمات العامة،وذلك بحسب ما صرح به عدد من قاطني هذه المدينة لمراسل (وات) بالجهة، الذين عبّروا عن امتعاضهم من تكرر هذه الظاهرة مع بداية كل صيف في ظلّ العجز عن إيجاد حلول عملية لهذه الآفة، وفق تعبير البعض منهم.
الكاتب العام لبلدية رادس، فتحي الماجري، أوضح، في تصريح لمراسل (وات)، أن هذه الهجمة غير المسبوقة من الناموس سببها التغيرات المناخية الطارئة بعد هطول كميات من الأمطار خلال شهر رمضان والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة، وهو وضع تسبب في ارتفاع نسبة الرطوبة وشكّل أرضية خصبة لتولد الناموس وتكاثره في المستنقعات والبرك خلال اليومين الماضيين.
وشرعت البلدية، وفق نفس المصدر، في حملة مداواة وجهر للاودية وردم للمستنقعات، مُكثِّفةً، في الآن نفسه من نسق المداواة خاصة في البؤر التي تمثل نقطا لتفريخ الناموس والباعوض، مرجحا في الأثناء إمكانية المرور الفوري للمداواة بالطائرة خلال الأيام بعد أن كانت البلدية أمضت اتفاقية مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة، تنصّ على توفير طائرة عمودية تتولى القيام بعملية المداواة بعد انجاز جدول زمني للغرض.
وقد شهدت مدينة رادس، اليوم السبت، عددا من التدخلات لمقاومة الناموس باستعمال المقاومة الكيميائية المتمثلة في رش المبيدات الحشرية في مختلف المنشآت المائية، (أودية، مجاري مياه، أحواض تجميع مياه الأمطار، بالوعات تصريف مياه الأمطار) في انتظار القيام بعملية التضبيب الحراري خلال الحصة الليلية، وذلك حسب برنامج عمل يتم ضبطه بالتنسيق مع لجنة النظافة، واطار مختص من وزارة الصحة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري