البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

بورما: فرار سكان 176 قرية من « الروهينغا » المسلمة بشكل كامل (مسؤول)

قال المتحدث الرئاسي في ميانمار (بورما)  زاو هتاي, إن 176 قرية يقطنها مسلمو الروهينغا , « أصبحت خالية » بعد فرار كل قاطنيها، جراء العنف في ولاية  » راخين ».

ونقلت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية اليوم الأربعاء ,عن المتحدث قوله, إن « بعض القاطنين بدأِوا الفرار من 34 قرية أخرى ». و كانت دول غربية وأخرى إسلامية اسيوية بالإضافة إلى شخصيات دولية, قد وجهت انتقادات حادة للسلطات في ميانمار, على خلفية أعمال العنف التي تتعرض لها أقلية الروهينغا المسلمة, بالتزامن مع إعلان الأمم المتحدة فرار عشرات الالاف منهم إلى بنغلاديش.

و ارتفع عدد لاجئي أقلية « الروهينغا » المسلمة الفارين من عمليات الاضطهاد والتقتيل التي يتعرضون لها من قبل الجيش والشرطة في ولاية « راخين » بميانمار ،إلى ما يقارب 370 ألف شخص حتى امس الثلاثاء. وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في بنغلاديش السيدة فيفيان تان، في تصريح لها ،إن « ما يقرب 370 ألفا من مسلمي « الروهينغا » هربوا من العنف في بلادهم إلى بنغلاديش منذ أواخر أغسطس الماضي »، مشيرة إلى وجود توقعات بتواصل هروب سكان هذه الأقلية من ديارهم وتوجههم نحو حدود بنغلاديش، ليصل عددهم إلى نصف مليون لاجئ مع نهاية الأسبوع الجاري.

ودعت المسؤولة الأممية، حكومة ميانمار إلى وقف الممارسات التي يقوم بها جيشها ضد « الروهينغا »، والقبول بالهدنة التي تمت الدعوة لها منذ يومين. تأتي هذه التطورات في ملف أقلية « الروهينغا » المسلمة في ميانمار، في الوقت الذي أكدت فيه منظمة الأمم المتحدة أن جماعات الإغاثة في حاجة ماسة إلى 77 مليون دولار لمساعدة اللاجئين الفارين إلى بنغلاديش.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري