البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

equipe_tunisie

تصفيات مونديال 2018.. المنتخب الوطني معفى من الدور التمهيدي

أكد الإتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» في بيان نشره على موقعه الرسمي أنه تمّ تغيير طريقة نظام سحب قرعة تصفيات كأس العالم 2018 بالنسبة للقارة الإفريقية إذا تم الاستغناء عن دور تمهيدي وسيتم الاكتفاء بدورين تمهيديين فقط قبل دخول دور المجموعات الذي سيتحدد على ضوئه أسماء المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة السمراء في العرس العالمي المقبل. وأوضح البيان صيغة القرعة والمستويات التي سيتم الاعتماد عليها في السحب يوم 25 جويلية..
26 مباراة في الدور التمهيدي الأول، 40 في الثاني و60 في التصفيات
وأوضح البيان الذي أصدرته  الـ«فيفا» في صفحته رقم 11 أنّ 227 مباراة كاملة ستلعب في القارة الإفريقية من بداية الدور التمهيدي الأول إلى الجولة الأخيرة من دور المجموعات الذي سيحدّد أسماء المتأهلين إلى دورة روسيا، حيث أن 26 مباراة ستلعب في الدور التمهيدي الأول الذي سيضم 13 منتخبا 40 مباراة ستلعب في الدور التمهيدي الثاني بين 20 منتخبنا وأخيرا 60 مباراة في دور المجموعات، حيث أن 20 منتخبا سيقسمون على 5 مجموعات وستضم المجموعة الواحدة 4 منتخبات.
13 بطاقة في اللعب بين 26 منتخبا للتأهل للدور التمهيدي الثاني
وتنتظر الـ«فيفا» خلال سحب قرعة «المونديال» يوم 25 من الشهر الجاري في سانت بيترسبورغ الروسية أن تؤكد وجود 13 بطاقة تأهل في الدور التمهيدي الأول بين 26 منتخبا الأسوأ ترتيبا في تصنيف المنتخبات العالمي والذي ستلعب مباراتا ذهابه وإيابه في تاريخ الـ«فيفا» لشهر أكتوبر، حيث أنّ المتأهلين سيمرّون مباشرة إلى الدور التمهيدي الثاني الذي ستجري  مبارتاه في الشهر الموالي (نوفمبر 2015).
تونس و26 أفضل منتخب إفريقي في  الـ«فيفا» متأهّلون إليه مباشرة
ومثلما هو معلوم فإنّ المنتخب الوطني متأهّل إلى الدور التمهيدي الثاني بحكم ترتيبه في «الفيفا» إلى جانب 26 منتخبا آخرين هم كوت ديفوار، غانا، الجزائر السنيغال، الكامرون، الكونغو، الرأس الأخضر، مصر، نيجيريا، غينيا، الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، مالي، الغابون، بوركينافاسو، جنوب إفريقيا، زامبيا، أوغندا، رواندا، طوغو، المغرب، السودان، موزمبيق، ليبيا، النيجر، البينين. وستتنافس كل هذه المنتخبات إلى جانب 13 منتخبا متأهّلين من الدور التمهيدي الأول على 20 تأشيرة تأهّل إلى دور المجموعات.
40 منتخبا سيقسّمون على مستويين حسب ترتيبهم في الـ«فيفا»
وستقوم الـ«فيفا» بتقسيم 40 منتخبا الذين سيشاركون في الدور التمهيدي الثاني والأخير الذي سيسبق الدخول إلى نظام المجموعات على مستويين حسب ترتيبهم في تصنيف هذا الشهر، ومن المفترض أن يضم المستوى الثاني منتخبات طوغو، المغرب، السودان، موزمبيق، ليبيا، النيجر والبينين،  إلى جانب المنتخبات الثلاثة عشرة التي ستتأهل من الدور التمهيدي الأول، على أن يضم المستوى الأول بقية المنتخبات العشرين المعنية بخوض هذا الدور وفي مقدّمتها الجزائر.
القرعة ستحدّد من سيستقبل ذهابا
ولن تكون للمنتخبات العشرين المتواجدة في المستوى الأول خلال قرعة الدور التمهيدي الثاني أفضلية خوض مباريات الإياب داخل الديار، لأنّ الـ«فيفا» وبهدف منح تشويق أكثر قرّرت أن تحدّد القرعة اسم المنتخب الذي سيلعب مباراة الذهاب في ملعبه، وهو الأمر الذي قد يمنح بعض المفاجآت بخصوص أسماء المنتخبات المرشّحة للتواجد في دور المجموعات الذي ستلعب مباريات جولته الأولى في سبتمبر 2016، حيث أن روزنامة  الـ«فيفا» إلى غاية ذلك التاريخ ستخصص لمباريات تصفيات كأس إفريقيا 2017 ومباراتي شهر أكتوبر الوديتين.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري