البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

مهرجان قابس سينما فن

تقديم برنامج الدورة الأولى لمهرجان قابس سينما فن

عقدت إدارة مهرجان قابس سينما فن ندوة صحفية بقاعة سينما  » لاقورا  » بقابس قدمت فيها برنامج الدورة الأولى لهذا المهرجان التي ستقام من 12 إلى 18 أفريل 2019 بحضور عدد من الوجوه السينمائية العربية والتونسية البارزة على غرار هند صبري وإلهام شاهين وأحمد الحفيان ونجوى سهير وهالة لطفي.
ويفتتح فيلم « ليل خارجي » للمخرج المصري أحمد سيد عبد الله فعاليات الدورة الأولى التي تشهد مشاركة 50 فيلما من بينها 22 فيلما تتوزع بين المسابقات الرسمية وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل ومسابقة الفيلم القصير فيما تتوزع بقية الأفلام بين الأقسام الموازية التي تمثل نوافذ على السينما التونسية وسينماءات العالم وسينما الطفل. ومن بين الأفلام المبرمجة عدد من الأعمال السينمائية العربية والعالمية ستعرض لأول مرة في تونس .
وتتوزع عروض الأفلام على عدة فضاءات ثقافية بقابس ومطماطة والحامة ومارث، كما سيتم عرض بعض الأعمال السينمائية في الهواء الطلق بكل من سوق جارة وسوق المنزل.
اختارت جمعية « فوكيس قابس » المنظمة لهذا المهرجان الجديد تخصيص هذه الدورة لبحث إشكالية « مستقبل السينما العربية  » وذلك من خلال عقد ندوة ستيتطرق فيها المشاركون إلى العديد من المسائل الهامة على مستوى صناعة السينما على غرار سوق الانتاج والتوزيع، وستدير هذه الندوة التي ستجمع عددا من محترفي الفن السابع كل من لمياء قيقة بلقايد وسامية العبيدي .
كما سيكون لمحبي الفن السابع في هذه الدورة ورشات تكوينية ومواعيد هامة مع صناع السينما من خلال الـ « ماستر كلاس  » ومن بين هذه الجلسات المهنية التكوينية جلسة مع هند صبري في إدارة الممثل وأخرى في إدارة التصوير مع كل من سفيان الفاني وأمين المسعدي .
ويكون الموعد أيضا مع معارض للفن المعاصر بالساحة العامة للمدينة سيتفاعل فيها مبدعوها مع جمهور قابس، كما سيقع تقديم عروض فيديو في المقاهي. وبحسب المنظمين سيستثمر المهرجان منطقة « الكازما  » في افتتاح تظاهرة  » العروض الفرجوية  » .
ومن جهة أخرى خصص مهرجان قابس سينما فن جانبا من اهتمامه للواقع الافتراضي  » هاكتون الواقع الإفتراضي » حيث سيتوجه إلى الطلبة في المجال السمعي البصري بالمعهد العالي للفنون والحرف بقابس وإلى المنخرطين في نادي VFX بالمعهد العالي للإعلامية والملتيمديا بقابس الذين سيتنافسون في إنتاج فيلم حقيقة افتراضية خلال خمسة أيام.
جدير بالذكر أن خلافات جدت بين أعضاء تنظيم مهرجان قابس الدولي للسينما مما أسفر عن اختيار عدد منهم إطلاق هذه التظاهرة الثقافية الجديدة بدعم من الجهة نفسها التي كانت الممول الأساسي لمهرجان قابس الدولي. وكان محمود جمني رئيس جمعية جسور المنظمة لمهرجان قابس عقد الأسبوع الماضي ندوة في تونس العاصمة تحدث عن خلافات مع بعض أعضاء الهيئة والممولين مما قد يحول دون تنظيم دورة مهرجان قابس الدولي العام الحالي.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري