البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

MQ-1 Predator

تقرير: واشنطن تطلق طائرات بدون طيار من تونس لضرب داعش ليبيا.. و وزارة الدفاع تنفى

قالت مصادر في الحكومة الأمريكية اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تستخدم الآن قاعدة جوية تونسية لشن عمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا باستخدام طائرات بدون طيار وهو ما نفته تونس بشدة.


وقال المسؤولون إن الطائرات تخرج من تونس منذ أواخر يونيو حزيران وهي الآن جزء من هجوم أمريكي لدعم القوات الليبية التي تقاتل لطرد الدولة الإسلامية من مدينة سرت.


ويوسع استخدام القاعدة التونسية التي كانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أول من يتحدث عنها القدرات العسكرية الأمريكية لجمع المعلومات عن الدولة الإسلامية في ليبيا. والمناطق الأفريقية الأخرى التي أطلقت إليها طائرات بدون طيار وهي النيجر وجيبوتي بعيدة عن ليبيا.


وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إن طائرات ريبر بدون طيار تابعة لسلاح الطيران يشغلها حاليا أمريكيون وتستخدم حاليا للمراقبة فقط. وتملك مثل هذه الطائرات غير المأهولة إمكانات حملة أسلحة.


وقال الكولونيل في الجيش الأمريكي مارك تشيدل المتحدث باسم القيادة الأمريكية في أفريقيا « يوجد عسكريون أمريكيون يعملون مع قوات الأمن التونسية في مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات من مصادر متعددة وتشمل منصات جوية. »


وقال تشيدل إن تونس وهي شريك وثيق لواشنطن في مكافحة الإرهاب طلبت معدات عسكرية إضافية وتدريبا من واشنطن بعد هجمات مميتة نفذها متشددون العام الماضي وتسلمت أكثر من 250 مليون دولار في شكل مساعدات أمنية.


وكان وزير الدفاع فرحات الحرشاني قال لوكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية اليوم أن « تونس تحصلت من الولايات المتحدة الأمريكية، على طائرات استطلاع واستعلام، وعلى منظومة طائرات دون طيار تم وضعها على ذمة جيش الطيران بالتعاون مع حكومة هذا البلد، وذلك قصد تدريب أفراد الجيش واستعمال هذه التجهيزات في مراقبة الحدود الجنوبية وكشف أية تحركات مشبوهة ».


وأضاف « طائرات الاستطلاع والطائرات دون طيار الأمريكية التي وضعت على ذمة تونس تقتصر مهمتها فقط على تدريب القوات التونسية على مراقبة الحدود مع ليبيا ».


من جهتها ذكرت صحيفة واشنطن بوست الامريكية ، الصادرة اليوم الاربعاء، ان وزارة الدفاع الامريكية (بنتاجون) وسعت سرا شبكتها العالمية من قواعد الطائرات بدون طيار لتشمل شمال افريقيا حيث نشرت طائرات بدون طيار وعسكريين في منشأة في تونس للقيام بمهام تجسس في ليبيا المجاورة.

وقالت الصحيفة ان طائرات بدون طيار من طراز ريبر تابعة لسلاح الجو الامريكي بدأت الطيران من قاعدة في تونس في شهر حزيران/يونيو الماضي ولعبت دورا رئيسيا في توسيع نطاق الهجمات ضد تنظيم داعش في ليبيا المجاورة .
في المقابل نفت وزارة الدفاع الوطني، على لسان الناطق الرسمي باسمها العقيد بلحسن الوسلاتي، ما تم تداوله في عدد من وسائل الإعلام بخصوص وجود قواعد عسكرية أمريكية في تونس لضرب أهداف في ليبيا.
وذكر الوسلاتي، في تصريح لـ(وات) مساء اليوم الاربعاء، بأن الوزارة سبق وأن أعلنت منذ شهر مارس 2016 أن التعاون العسكري الثنائي بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية يشمل قيام عسكريين أمريكيين بتدريب أفراد من القوات المسلحة التونسية ومنظومات استطلاع ومراقبة قام الجيش التونسي باقتنائها أو يسعى للحصول عليها لتعزيز المنظومة الدفاعية الحدودية في إطار المجهود الوطني لمقاومة الارهاب وكشف أية تحركات مشبوهة في المناطق الحدودية.

 

المصدر : رويترز + دب أ + وات

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري