البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

11998993_1213951828620302_4362373856221830202_n

توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين تونس ومصر في ختام اشغال اللجنة العليا المشتركة

 توجت أشغال اللجنة العليا التونسية المصرية المشتركة في أعقاب اجتماعها مساء  الثلاثاء في قصر الضيافة بقرطاج بتوقيع 11 برنامجا تنفيذيا للتعاون و4 مذكرات تفاهم في عدد من المجالات الى جانب مشروع برنامج تنفيذى للتعاون في المجال الاعلامي بين موسسة التلفزة التونسية واتحاد الاذاعة والتلفزيون المصرى فضلا عن توقيع محضر جلسة اجتماع اللجنة العليا المشتركة.


وتشمل الاتفاقيات التي وقعها عدد من أعضاء الحكومة التونسية والمصرية تحت اشراف كل من رئيس الحكومة الحبيب الصيد ورئيس مجلس الوزراء المصرى ابراهيم مجالات الثقافة والتربية والتعليم والطفولة والصناعات التقليدية والسياحة والبحث العلمي والشباب والرياضة وحماية البيئة والارشيف والوثائق.


كما تشمل مذكرات التفاهم التعاون في مجال البورصات وبين البنك التونسي للتضامن والصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر الى جانب حماية المستهلك والرقابة على الاسعار ومجال الموارد المائية.


وأكد الصيد في لقاء صحفي مشترك مع محلب عقب التوقيع على هذه الاتفاقيات على تطابق وجهات النظر بين الوفدين التونسي والمصرى بخصوص جل القضايا السياسية المطروحة على الساحة على غرار الاوضاع في ليبيا وسوريا واليمن مضيفا أن التكامل بين البلدين هو أساس التعاون الاقتصادى والاجتماعي والعلمي بينهما . ولاحظ أن اللقاء الحالي مثل مناسبة لتفعيل عدة برامج مشتركة سابقة بين تونس ومصر من خلال امضاء جملة من الاتفاقيات من شأنها النهوض بمستوى التعاون بين البلدين في العديد من المجالات مشيرا الى أن اللجنة العليا التونسية المصرية المشتركة لم تنعقد منذ 5 سنوات .


ومن جهته أفاد رئيس مجلس وزارء مصر أنه تمت مناقشة الملف الامني بجدية معربا عن تأييد مصر لتونس في مكافحة الارهاب . وأوضح أن الملف الليبي يحظى بالتنسيق على أعلى مستوى بين تونس ومصر وكذلك الشأن بالنسبة للوضع في اليمن وسوريا وعدد من بلدان افريقيا .وبين أن نتائج اجتماع اللجنة المشتركة يوكد وجود روية واضحة ومشتركة بين البلدين اللذين قال أنهما يواجهان نفس التحديات ولابد من التكامل بينهما مشددا على الحاجة الى زيادة التبادل التجارى بين تونس ومصر أمام الفرصة الكبيرة المتاحة في المجال .


وأضاف أنه توجه بالدعوة الى رئيس الحكومة التونسية لزيارة مصر في أقرب وقت ممكن لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها وتفعيلها لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه البلدين.


يذكر أن رئيس الوزراء المصرى ابراهيم محلب الذى حل صباح الثلاثاء بتونس في زيارة بيومين تولى رفقة الحبيب الصيد رئيس الحكومة رئاسة أشغال الدورة 15 للجنة العليا التونسية المصرية المشتركة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري