البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

علمنا-التونسي-المفدى-620x330

تونس تتسلم مشعل عاصمة الثقافة الإسلامية 2019

 تسلّم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء امس الأربعاء 28 نوفمبر بالبحرين مشعل « تونس عاصمة للثقافة الإسلامية 2019″ وذلك خلال موكب رسمي أقيم في مسرح البحرين الوطني بحضور المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وعدد من وزراء ثقافة الدول الإسلامية وممثليهم.
وفي إطار برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة الإسلامية، سيتم الاحتفال العام المقبل 2019، بأربع عواصم للثقافة الإسلامية، وهي: مدينة تونس ومدينة القدس الشريف عن المنطقة العربية، ومدينة بندر سيري بيغاوان عن المنطقة الآسيوية، ومدينة بيساو عن المنطقة الإفريقية.
ويأتي تسلّم تونس للمشعل، على هامش مشاركتها في المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي 57 دولة، بالإضافة إلى رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية.
ويناقش المؤتمر الملتئم تحت شعار « جميعا من أجل حماية التراث الإنساني ومواجهة التطرّف »، عدداً من الوثائق والمشاريع الثقافية تمهيداً لاعتمادها ومنها: « مشروع برنامج عمل بشأن تعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي ».
وعلى هامش المؤتمر تم توقيع اتفاقية بين وزارة الشؤون الثقافية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة « إيسيسكو » يتعلق بالترتيبات التنظيمية واجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء الثقافة الذي سيقام بتونس العاصمة يومي 19 و20 سبتمبر 2019.
ودعا وزير الشؤون الثقافية في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر إلى تجديد السياسات الثقافية في البلدان الإسلامية، مشددا على ضرورة دفع الثقافة نحو الاضطلاع بأدوار أساسية في هذا الظرف ودعم العمل الثقافي كرافد للتنمية وسدّ منيع أمام دعوات التطرف وحركات الإرهاب.
وشدد على دور الثقافة كدعامة للمواطنة الحقيقية بما توفره من سبل التعامل الحضاري بين البشر ودعامة السلام بما تسمح به من حوار بين المجموعات البشرية المختلفة.
وأشار وزير الشؤون الثقافية إلى إيفاء تونس بكل تعهداتها تجاه التزاماتها بالاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي انطلاقا من مبادئ دستورها الجديد الذي ينص فصله الثاني والأربعون على أن الحق في الثقافة مضمون وحرية الإبداع مضمونة ويلزم الدولة بتشجيع الإبداع الثقافي ودعم الثقافة الوطنية في تأصلها وتنوعها وتجددها بما يجسد قيم التسامح ونبذ العنف والانفتاح على مختلف الثقافات والحوار بين الحضارات وحماية الموروث الثقافي.

L’image contient peut-être : 3 personnes, personnes souriantes, personnes debout

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري