البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

FILE PHOTO: A station attendant pumps fuel into a customer's car in Tunis, Tunisia

تونس تدرس مراجعة أسعار المحروقات مع ارتفاع الأسعار العالمية للنفط

قال وزير الطاقة  خالد قدور اليوم الثلاثاء إن الحكومة تدرس مراجعة أسعار المحروقات في ظل ارتفاع سعر برميل النفط عالميا وبالتالي زيادة نسبة الدعم الحكومي للمحروقات.

وقال الوزير قدور ، للصحفيين اليوم « مع ارتفاع سعر البرميل عالميا الى 75 دولارا ، فإن هذا يعني زيادة بعشرين دولارا في البرميل، يتعين علينا توفير الدعم لهذه الزيادة الكبيرة ».

وتضمنت موازنة الدولة في 2018 دعما بقيمة 5ر1 مليار دينار لقطاع المحروقات على أساس 54 دولارا لسعر برميل النفط عالميا، ومع الزيادة الجديدة فإن الدعم سيرتفع إلى مستوى 3 مليارات دينار.

وكانت الحكومة أقرت في وقت سابق زيادة في مناسبتين هذا العام كان آخرها في مطلع افريل الماضي بزيادة قدرت بـ3 بالمئة.

وقال الوزير « نحتاج الى حلول أخرى، هناك الآن آلية لتعديل أسعار المحروقات مرة واحدة كل ثلاثة أشهر »، وذلك إما نزولا أو صعودا حسب الأسعار العالمية.

والهدف من هذه المراجعة الدورية بحسب الحكومة، هي حماية التوازنات المالية للدولة وتقليص العجز في الموازنة الى مستوى9ر4 بالمئة بعدما كان وصل إلى 6 بالمئة في .2017

وحققت تونس في الربع الاول من العام الحالي نسبة نمو بلغت 5ر2 بالمئة لأول مرة منذ عام 2016 علما وأن النسبة لم تتخط على مدى ست سنوات من 2011 واحد بالمئة لتشهد ارتفاعا إلى مستوى 9ر1 بالمئة في .2017

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري