البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

An_oil_rig_offshore_Vungtau

تونس تشرع رسميا في نشر عقود المحروقات على موقع بيانات مفتوحة

 أعلن وزير الطاقة والمناجم منجي مرزوق، الثلاثاء، رسميا، أن تونس قد شرعت اليوم رسميا في نشر الوثائق التعاقدية لكافة السندات سارية المفعول في مجال المحروقات في تونس وعددها 82 موزعة على 29 رخصة و53 امتياز استغلال منظمة باتفاقيات خاصة وملحقاتها والتي تعود إلى سنة 1960 والفترات الموالية.
وبين الوزير، في ندوة صحفية بمقر المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية، أنه بإمكان المشرعين والمشتغلين في القطاع من مهنيين ومستثمرين وهيئات ومنظمات وجمعيات وباحثين وإعلاميين، تصفح موقع البيانات المفتوحة وعدد من المواقع ذات الصلة للتأكد من أن « جميع الاتفاقيات المتعلقة بالاستكشاف والبحث والاستغلال تم نشرها تقريبا ».

وذكر مرزوق، في حضور جل المسؤولين الأول عن المؤسسات النفطية الأجنبية في تونس، أن الأطراف المعنية والمهتمة ستجد على الموقع عقود المشاركة وعقود مقاسمة الإنتاج المبرمة بين المستثمر والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.
وأكد،بالمناسبة، أن العديد من الدول المنتجة للمحروقات وعدد من الشركات العالمية اختارت النشر الجزئي والمرحلي للعقود بينما اختارت تونس النشر الكلي والفوري للعقود انسجاما مع الدستور.

واعتبر عضو الحكومة أن نشر الاتفاقيات الخاصة بالاستكشاف والبحث وإنتاج المحروقات بتونس وملحقاتها تعد « خطوة ضمن إستراتيجية شاملة للوزارة في مجال الحوكمة الرشيدة للقطاع » ملاحظا أن هذا التمشي يبرز أحد ملامح سياسة الوزارة في الإصلاح، والمتمثل في الانفتاح واعتماد معايير الشفافية والحوكمة الرشيدة.

وقال وزير الطاقة والمناجم إن التعهد بنشر الوثائق التعاقدية المتعلقة بالاستكشاف والبحث عن المحروقات وإنتاجها في تونس ينصهر ضمن مهمة تنزيل أحكام الدستور ومبادئه لا سيما في الفصول 12 (مبدأ الاستغلال الرشيد للثروات الطبيعية) و الفصل 13 (أقر مبدأ الرقابة البرلمانية على العقود والاتفاقيات المتعلقة بالثروات الطبيعية) والفصل 32 كرّس حق المواطن والإعلام في النفاذ إلى المعلومة.
وابرز مرزوق أن إصلاح القطاع لن يقتصر على الانفتاح والتواصل بل يجري، في الوقت الراهن، العمل في ورشات مفتوحة لمراجعة القوانين الجاري بها العمل لملاءمتها مع الدستور والتطور التقني والاجتماعي وتلافي الثغرات والارتقاء باستراتيجيات الحوكمة والاستثمار من خطط الى مستوى عمل، مشددا على أن عملية الإصلاح ينبغي أن تشمل الجانب الهيكلي وكذلك نشاط المؤسسات العاملة في القطاع.

وخلص إلى القول بأن وزارة الطاقة والمناجم تكفلت، في إطار خطة العمل الوطنية الأولى لمبادرة شراكة الحكومة المفتوحة، بإعداد بوابة المعطيات المتعلقة بالاستثمار في قطاع المحروقات والمناجم (التعهد 18).

وتتضمن هذه البوابة الوضعية المحينة في قطاع المحروقات والمناجم وجميع المعطيات المتعلقة بالإنتاج والاستهلاك والتوريد والتصدير والتوزيع والعقود والبيانات حول الشركات العاملة بالقطاع وحجم استثماراتها وأشغالها وعقودها والمحاصيل الجبائية للدولة المتأتية من القطاع مشيرا إلى أنه يجري استكمال تنفيذ الخطة المذكورة والتي تمتد على سنتي2015 و 2016

يشار إلى انه تم خلال الندوة الصحفية عرض مداخلة حول نشر الاتفاقيات الخاصة بأشغال البحث وإنتاج المحروقات وملحقاتها والتسلسل الزمني لهذه الاتفاقيات علاوة على استعراض إستراتيجية وزارة الطاقة والمناجم لحوكمة الموارد الطبيعية.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري