البث الحي

الاخبار : متفرقات

اموال

ثروة 8 أثرياء تعادل ما يمتلكه نصف سكان العالم

أظهر تقرير نشرته منظمة أوكسفام الدولية المعنية بمحاربة الفقر في العالم اليوم الاثنين إن 8 أشخاص فقط يمتلكون ثروات تعادل ما يملكه حوالي 6ر3 مليار نسمة يمثلون النصف الأفقر من سكان العالم.


وأصدرت « أوكسفام » تقريرها السنوي الذي تضمن قائمة بأغنى 8 شخصيات في العالم، وهم بيل غيتس مؤسس إمبراطورية البرمجيات الأمريكية العملاقة « مايكروسوفت » وتقدر ثروته بحوالي 75 مليار دولار والأسباني أمانسيو أورتيجا مؤسس شركة « إنديتكس » التي تمتلك سلسلة متاجر زارا وتقدر ثروته بحوالي 67 مليار دولار.


وفي المركز الثالث يأتي الملياردير المكسيكي كارلوس حلو صاحب مجموعة شركة « جروبو كارسو » بثروة قدرها 50 مليار دولار ثم جيف بيزو مؤسس موقع التجارة الإلكترونية الشهير أمازون بثروة قدرها 2ر45 مليار دولار ثم مارك تسوكربيرج مؤسس ورئيس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بثروة قدرها 6ر44 مليار دولار ولاري إيلسون الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات الأمريكية « أوركل » بثروة قدرها 6ر43 مليار دولار.


وأخيرا يأتي مايكل بلومبرج مؤسس ورئيس مؤسسة بلومبرج الإعلامية الأمريكية بثروة قدرها 40 مليار دولار.


وبحسب القائمة التي اعتمدت على إحصاءات مجلة فوربس الاقتصادية، فإن ستة من أغنى 8 أشخاص في العالم أمريكيون.


يأتي تقرير « أوكسفام » قبل انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري غدا الثلاثاء لإظهار الفجوة بين الأغنياء والفقراء في العالم. وبحسب التقرير فإن الشركات الكبرى وكبار الأثرياء في العالم يعمقون الفجوة بين الأغنياء والفقراء من خلال التهرب من سداد الضرائب المستحقة عليهم وخفض أجور العمال واستغلال نفوذهم للتأثير على القرارات الحكومية لصالحهم.


ودعت « أوكسفام » إلى تغييرات جذرية في طريقة إدارة الاقتصاد العالمي بما يضمن استفادة كل الشعوب منه وليس مجرد القلة المؤثرة صاحبة النفوذ.


في الوقت نفسه فإن أحدث بيانات توزيع الدخل في العالم أظهرت أن ثروات النصف الأفقر من سكان العالم وبخاصة في الهند والصين تراجعت عما كانت عليه من قبل.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري