البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

eriteria-640x405

جبرسيلاسي يهدي اريتريا أول ذهبية في بطولة العالم للقوى والتونسي وسام حسني لم يكمل السباق

أصبح الشاب جيرماي جبرسيلاسي من اريتريا أصغر فائز على الاطلاق بذهبية الماراتون في بطولة العالم  لألعاب القوى عندما تفوق على منافسيه الاكثر شهرة وأحرز اللقب في بكين اليوم السبت 22 أوت 2015.


وتفوق المتسابق البالغ عمره 19 عاما على باقي منافسيه قبل اخر ستة كيلومترات وأمسك بعلم بلاده عند دخوله ملعب عش الطائر قبل أن ينهى السباق في ساعتين و12 دقيقة و27 ثانية ليمنح اريتريا ذهبيتها الاولى على الاطلاق في بطولة العالم.


ولم يتمكن التونسي وسام حسين من انهاء السباق بعد ان قطع 20 كلمترا اي نصف المسافة تقريبا المقررة في مسار المارطون  40 كلمترا   وسجل عند خروجه من الماراطون  وقت 1س و05د و17ث


وقال جبرسيلاسي للصحفيين « لا يمكنني وصف شعوري، أنا سعيد جدا، أنا فخور جدا بهذا الانتصار،هذه أول ميدالية ذهبية في تاريخ اريتريا، هذه لقطة خاصة جدا في تاريخنا. »


وأضاف « والداي كان لديهما رغبة في أن أصبح طالبا متميزا لكني كنت أريد أن أكون رياضيا عظيما،فوز اليوم سيمثل مفاجئة كبيرة لهما. »


وجاء الاثيوبي يماني تسيجاي   الذي تصدر السباق في البداية قبل جبرسيلاسي   في المركز الثاني متأخرا عن المتصدر بفارق 40 ثانية بينما ذهبت الميدالية البرونزية للاوغندى سولومون موتاى الذى أنهي الماراثون في ساعتين و13 دقيقة و29 ثانية.


واحتل الايطالي روجيرو برتيلي الذي كان المتصدر في منتصف السباق تقريبا   المركز الرابع فيما فقد الاوغندى ستيفن كيبروتيش البطل الاولمبي لقبه العالمي الذى أحرزه منذ عامين بعدما اكتفى بالحصول على المركز السادس.


والميدالية الوحيدة السابقة لاريتريا في بطولة العالم كانت عن طريق زيرسيناى تاديسي الذي أحرز الميدالية الفضية في سباق عشرة الاف متر عام 2009.


وكان السباق محبطا للكينيين بعدما أخفق دينيس كيميتو صاحب الرقم العالمي وزميله ويلسون كيبسانج صاحب الرقم العالمي سابقا في انهاء الماراثون بينما احتل مارك كورير   بطل ماراثون باريس  المركز 22.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري