البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

assabah_-الزيتون

جربة : « الزيتونة في الفكر والثقافة » عنوان مؤتمر دولي حول شجرة الزيتون من 30 نوفمبر الحالي إلى 2 ديسمبر القادم

تستضيف جزيرة جربة من 30 نوفمبر الحالي إلى 2 ديسمبر القادم مؤتمرا دوليا حول شجرة الزيتون، يحمل عنوان « الزيتونة في الفكر والثقافة »، تنظمه جمعية « تازامورت »، ويؤثثه 45 باحثا ينتمون إلى 24 مؤسسة جامعية وبحثية من 12 بلدا.
وسيتم خلال أشغال المؤتمر تقديم مداخلات علمية في محاور عديدة تتعلق بدور شجرة الزيتون في صنع المشهد (الطبيعة) وفي الحياة الاقتصادية والاجتماعية وفي الآداب والفنون وفي التحولات المناخية. كما سيتم تنظيم أنشطة ثقافية وفكرية موازية لأشغال المؤتمر، تتمثّل في سهرة أدبية موسيقية يؤثثها شعراء من جزيرة جربة، يلقون خلالها قصائد عن شجرة الزيتون، مع مصاحبة موسيقية على آلة العود وأغانٍ حول هذه الشجرة.
وبرمجت جمعية « تازامورت » سهرة سينمائية تعرض فيها أشرطة وثائقية حول شجرة الزيتون، فضلا عن تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية ببهو دار الثقافة « فريد غازي » بحومة السوق يشارك فيه رسامون ونحاتون وفوتوغرافيون من تونس وخارجها. كما يتنزّل هذا المؤتمر ضمن الجهود المبذولة لإدراج جزيرة الأحلام ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.
وتسجّل التظاهرة مشاركة 12 بلدا هي تونس والجزائر والمغرب والكوت ديفوار وفرنسا وسويسرا وإيطاليا ومونتينيغرو وتركيا ولبنان، بالإضافة إلى فلسطين التي ستكون ممثلة بالأكاديمي والفنان التشكيلي رائد يوسف القطناني حيث سيعرض لوحتيْن من إنجازه تجسّد إحداهما بيتا شعريّا للشاعر الراحل محمود درويش يقول فيه « لو يذكر الزيتون غارسه، لصار الزيت دمعًا، ».
وأفاد رئيس جمعية « تازامورت » عماد بن صالح في اتصال هاتفي مع (وات)، صباح اليوم الاثنين، أن المؤتمر سيهتمّ أيضا بشجرة الزيتون رمز النضال الفلسطيني ضدّ الاحتلال الإسرائيلي وهي أيضا رمز للأرض والصمود والمقاومة، مضيفًا أن الأكاديمي رائد يوسف القطناني سيقدّم كذلك مداخلة بعنوان « حضور الزيتونة في الإرث النضالي الفلسطيني شعرا وفنا ».
وبيّن أن بعث مؤتمر دولي حول شجرة الزيتون، يهدف إلى تثمين شجرة الزيتون كتراث طبيعي وكتراث مادي ولامادي (شعر، أهازيج)، إلى جانب التحضير لإنجاز فيلم وثائقي يقدم بعمق معطيات عن شجرة الزيتون، قائلا « وهذا هو الهدف الذي نصبو إلى تحقيقه على المدى المتوسّط نظرا لما يتطلّبه الاشتغال على الفيلم من إمكانيات مادية ». أمّا الهدف بعيد المدى، وفق عماد بن صالح، فيتمثّل في بعث متحف للزيتونة من أجل حفظ الذاكرة والتعبير عن الهويّة.
و »تازامورت » هو مصطلح أمازيغي يعني شجرة الزيتون، وقد تأسّست جمعية « تازامورت » بجربة سنة 2014. وأطلق المؤسسون الاسم الأمازيغي لشجرة الزيتون على الجمعية، للتأكيد على أن هذه الشجرة وُجدت في شمال إفريقيا قبل مجيء الفينيقيين إلى المنطقة، بحسب عماد بن صالح.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري