البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

عين دراهم ثلوج

جندوبة : اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث تقرّر غلق المنافذ الموصلة الى مدينة عين دراهم تحسّبا لارتفاع مستوى الثلوج

قرّرت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ووجابهتها وتنظيم النجدة بولاية جندوبة اليوم خلال جلسة عقدت في مدينة عين دراهم غلق المنافذ الموصلة الى مدينة عين دراهم تحسّبا لارتفاع مستوى الثلج الذي بدأت تساقطاته تتزايد بعد منتصف نهار اليوم الجمعة والتي تجاوزت الى حدود الثانية بعد زوال اليوم عشرين صنتيمترا.
وجاء هذا القرار الذي يقضي بمنع جزئي للجولان يخص الوافدين على معتمدية عين دراهم من ثلاثة اتجاهات تمثل مفترق جاء بالله التابع لمعتمدية طبرقة والكائن بالطريق الوطنية رقم 17 وكذلك الشان بالمفترق فرنانة عين دراهم بني مطير التابع لمعتمدية فرنانة على ذات الطريق الوطنية رقم 17 وغلق الطريق الموصلة الى عين دراهم في مستوى مفترق منطقة التبياينية من معتمدية عين دراهم التابعة للطريق الجهوية الرابطة بين باجة وعين دراهم.
وقرّرت اللجنة أيضا منع كافة الشاحنات الثقيلة من الدخول إلى مدينة عين دراهم تحسّبا لعلوقها في الثلوج فيما استثنى القرار تنقل وجولان متساكني الجهة وفق ما أكّده والي جندوبة محمد صدقي بوعون في تصريح لمراسل (وات).
من جهة أخرى اكد والي الجهة رئيس اللجنة على جاهزية مراكز الايواء المخصصة للمحتمل تعرّضهم إلى العزل و العجز عن مجابهة موجة البرد بسبب كميات الثلوج وأن اللجنة وفّرت كميات من المواد الغذائية والادوية وسيارت إسعاف رباعية الدفع كاحتياط يمكن الاعتماد عليه حسب التطورات المستجدة مضيفا ان نسبة الامتلاء في الوحدات السياحية بمعتمدية عين دراهم بلغت اليوم مائة بالمائة بعد ان توافد منذ يوم امس الخميس مئات الزوار الراغبين في قضاء ايام شتوية بعد ان تاكد نزول كميات معتبرة من الثلوج.
ويظلّ قرار اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة المنعقدة بشكل دائم نافذا في انتظار المستجدات المناخية في الجهة.
وكان وزير الداخلية هشام الفراتي قد وجه في التاسع من الشهر الجاري برقية دعا فيها اعضاء اللجنة لاتخاذ كافة التدابير التي تستوجبها التطورات الاخيرة للتقلبات المناخية وتوفير كل مستلزمات المتساكنين والعمل على التحكم في الطرقات بما من شأنه أن يحول دون تكدس كميات الثلوج المحتمل تساقطها .
يذكر أن معتمدية عين دراهم وغار الدماء من ولاية جندوبة شهدت في شهر فيفري من سنة 2017 نزول كميات كبيرة من الثلوج تسببت في علق الاف المواطنين الذي توافدوا على الجهتين للاحتفاء بنزول الثلوج.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري