البث الحي

الاخبار : أخبار سياسية

13653405_1242259492464841_7097917529854226123_o

حركة النهضة تتوقع تمثيلا مغايرا في الحكومة التونسية الجديدة

قال قيادي في حزب حركة النهضة  إن الحزب يتوقع تركيبة مختلفة لحكومة الوحدة الوطنية التي يجري التشاور بشأنها ما يعكس ضمنيا حجم الأحزاب في البرلمان.

وأنهى الوزير الأول المكلف يوسف الشاهد مشاوراته مع الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية أمس الاثنين بشأن هيكلة حكومة الوحدة الوطنية على أن يعرض في وقت لاحق هذا الأسبوع المرشحين للحقائب الوزارية.

وتطمح حركة النهضة  الكتلة الأولى في البرلمان ، بعد انشقاقات حزب الأغلبية نداء تونس، إلى التواجد بتمثيل أوسع داخل الحكومة الجديدة بعد أن كانت ممثلة بحقيبة وزارية واحدة في الحكومة الائتلافية الحالية.

وقال القيادي البارز في حركة النهضة والنائب في البرلمان عبد اللطيف المكي لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب. أ) « المقياس الأول (في المشاورات) هو حكومة ذات فعالية وجدوى وقادرة على الاستمرار ومتضامنة فيما بينها ».

وأضاف المكي « من حيث التمثيل أعتقد أن الوضع سيتغير لكن ليس من باب المحاصصة والاشتراط ».

وعلى نحو غير متوقع شاركت حركة النهضة في الائتلاف الحكومي الحالي بعد انتخابات 2014 جنبا إلى جنب مع الحزب المنافس حركة نداء تونس.

وساعد التقارب بين زعيمي الحزبين الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي مؤسس نداء تونس وراشد الغنوشي زعيم حركة النهضة في تبديد التوتر بين العلمانيين والاسلاميين ما مهد للتحالف معا في حكومة ائتلافية الى جانب حزبي آفاق تونس والاتحاد الوطني الحر.

لكن حضور النهضة كان رمزيا في الائتلاف. ويدفع قياديون في الحركة اليوم إلى المطالبة بتمثيل أكبر يعكس حجم الحزب في البرلمان.

وقال المكي « سيكون من الأفضل من الآن الحفاظ على نفس الحكومة حتى انتخابات .2019 إن حصل تغيير فمن الأفضل ان يكون تغييرا جزئيا ». وأضاف لـ(د. ب. أ) « عملية تكوين الحكومة يجب أن تكون مركزة وتأخذ بعين الاعتبار المراحل التالية ».

يذكر أن أربعة أحزاب شاركت في الحوار الوطني حول مبادرة حكومة الوحدة التي تقدم بها الرئيس الباجي قايد السبسي أعلنت انسحابها من المشاورات غداة تكليف الشاهد.

وهذه الحكومة الثامنة التي يجري تكوينها في تونس منذ بدء مرحلة الانتقال السياسي في البلاد إثر الإطاحة بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي عام .2011

(د. ب. أ)

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري