البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

33066077_2071661269782385_3051725403707146240_o

« حريصون على دعم العمل الثقافي في ولايات الجنوب الشرقي » (وزير الشؤون الثقافية)

أشار محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية خلال جلسة عامة عقدت اليوم الخميس في مجلس نواب الشعب وخصصت لمناقشة تقرير لجنة التنمية الجهوية حول التنمية في ولايات الجنوب الشرقي، أن الوزارة حريصة على دعم العمل الثقافي فى ولايات تطاوين ومدنين وقابس باعتباره احد روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة وذلك من خلال عديد الآليات والبرامج الوطنية والخصوصية والتي اسهمت فى اثراء الحركية الثقافية بهذه المناطق.
وذكر، فى هذا الاطار، بمختلف البرامج الوطنية للنهوض بالمجالات الابداعية على غرار برنامج « مدن الفنون » ومدن الاداب والحضارات » وأخرى ذات بعد خصوصي استهدفت المرأة الريفية والمعوقين والأطفال والمسنين والتى أثرت كلها الحياة الثقافية فى هذه الجهات من خلال عشرات الفعاليات التي انتظمت بها.
وأفاد ان هذه الجهات انتفعت بعشرات العروض والفعاليات الثقافية ضمن كبرى التظاهرات الثقافية الوطنية على غرار ايام قرطاج السينمائية وأيام قرطاج المسرحية وسيتواصل هذا المبدأ مع التظاهرات الوطنية التي احدثت مؤخرا على غرار ايام قرطاج الشعرية وايام قرطاج الكورغرافية وايام قرطاج للفنون التشكيلية.
وأضاف ان الوزارة حريصة على دعم خارطة المؤسسات الثقافية من مختلف الاصناف بهذه الولايات ويؤمل بلوغ نحو الف فضاء بهذه الجهات بين عام وخاص فى افق 2022/2023.
وفى هذا الاطار اشار الوزير الى احداث مركز للفنون الدرامية والركحية بتطاوين والاذن باحداث متحف للتراث الصحراوي ومركز لثقافات المشافهة بالجهة الى جانب بعث معهد جهوي للموسيقى وبناء دار للثقافة برمادة ومكتبة بقصر الحدادة من ولاية تطاوين.
وفى ولاية قابس يجري التنسيق بين السلط الجهوية لإحداث متحف للحركة الوطنية بمعتمدية الحامة وقد وفرت السلط الجهوية قطعة ارض للغرض ويؤمل برمجة تنفيذ هذا المشروع ضمن ميزانية سنة 2019 بالتنسيق مع وزارة المالية.
وبخصوص مركز الفنون الدرامية والركحية بقابس، بين الوزير انه تم الاتفاق مع والي الجهة لتطوير الفضاء المستغل حاليا بهدف تحسين وظيفيته ومكوناته فى انتظار بناء فضاء جديد له موضحا انه تم حصر قطعة ارض لاحتضان هذا الفضاء ويجري تسوية وضعيتها العقارية وإعداد الدراسات اللازمة للانطلاق فى تنفيذ المشروع فى اقرب الاجال.
وفى سياق تثمين التراث المادي واللامادي بهذه الجهات، اوضح الوزير انه يجري استكمال مسار ادراج جزيرة جربة ضمن القائمة النهائية للتراث العالمي لليونسكو، كما يجري الاستعداد لتقديم ملف ادراج القصور الصحراوية بتطاوين ضمن القائمة الاولية للتراث العالمي لهذه المنظمة الاممية بالتعاون والتنسيق مع السلط الجهوية بتطاوين ومكونات المجتمع المدني بها .
كما تحدث وزير الشؤون الثقافية عن تدخلات صندوق التشجيع على الابداع الادبي والفني التي انتفع بها مبدعو هذه الجهات مما ساهم فى ادخال حركية هامة على الحياة الثقافية بهذه المناطق وذلك تكريسا لمبدأ لامركزية تدخلات هذه الالية وغيرها، لأنه فى منظور وزارة الشؤون الثقافية كل جهات البلاد هي اقطاب لإنتاج الفعل الإبداعي، حسب قوله.
وأكد على حرص الوزارة على دعم المهرجات الدولية والوطنية والجهوية بهذه الولايات حتى تكون منارات حقيقية لإبراز الخصوصيات الثقافية لهذه المناطق.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري