البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

viandee

دراسة : اللحوم منخفضة الصوديوم خطر على مرضى الكلى

قال باحثون من جامعة أوتاوا إن من يرغبون في تجنب تناول البوتاسيوم ضمن أنظمتهم الغذائية بسبب مرض بالكلى أو مشاكل صحية أخرى عليهم الابتعاد تماما عن شطائر اللحوم منخفضة الصوديوم .

وأفاد تقرير نشرته دورية أكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية، أن فريق الدراسة الكندي وجد أن الدجاج واللحوم المصنعة منخفضة الصوديوم ، تحتوي على قدر أكبر من البوتاسيوم بنسبة 44 في المئة في المتوسط مقارنة بالدجاج واللحم العادي، وقال الفريق إن ذلك يرجع إلى حد كبير للإضافات المحتوية على البوتاسيوم في المنتجات منخفضة الصوديوم.

هذا وقد أجرى الباحثون تحليلا كيميائيا شمل 19 منتجا عاديا و19 منتجا منخفض الصوديوم من الدجاج واللحم من أكبر ثلاث سلاسل للمتاجر في كندا ، وقاسوا مقدار البروتين والصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم في كل منتج، ووجد الباحثون أن المنتجات منخفضة الصوديوم تحتوي في المتوسط على صوديوم أقل بنسبة 38 في المئة عن المنتجات العادية، كما تحتوي على 184 ملليغراما زائدة في المتوسط من البوتاسيوم.

وأفادت بولين دارلينج كبيرة الباحثين في الدراسة  » أن مصنعي الطعام يستخدمون أحيانا البوتاسيوم والفوسفور مع الإضافات ليمنحا مذاقا بديلا عن الصوديوم، لكن كثيرا ما لا تدرج الكميات المستخدمة على الأغلفة. وأضافت دارلينج ليس واضحا ما إذا كانت الأطعمة منخفضة الصوديوم آمنة للمرضى الذين يعانون مرضا مزمنا في الكلى أو من يتعاطون أدوية لضغط الدم، وقالت دارلينج على هؤلاء المرضى توخي الحذر بشأن اللحوم والدواجن منخفضة الصوديوم ، وسيكون من الأفضل لهم اختيار اللحوم والدواجن الطازجة التي لا تحتوي على إضافات.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري