البث الحي

الاخبار : صحة

1519407567_139546_1519407666_noticia_normal

دراسة : فيتامين  » أ  » يقتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد

أفادت دراسة يابانية حديثة بأن مركبا مشتقا من فيتامين « أ » يمكن أن يسهم في قتل الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ويمنع انتشاره دون أن يضر بالخلايا السليمة.
الدراسة قام بها باحثون من مركز « ريكن للعلوم الطبية التكاملية » في اليابان، ونشروا نتائجها في دورية العلمية.
وركز الباحثون على الخلايا الجذعية السرطانية وهي خلايا خاصة قادرة على البقاء على قيد الحياة في مواجهة العلاج الكيميائي أو العلاجات الأخرى ومن ثم التفرق إلى خلايا سرطانية جديدة، ما يؤدي إلى تكرارها.
ووجد فريق البحث أن المركب المشتق من فيتامين  » أ  » فعال في القضاء على الخلايا الجذعية لسرطان الكبد، كما أنه يساهم في منع تكرار الأورام السرطانية ومنع ظهور أورام جديدة، وذلك دون أن يضر بخلايا الجسم السليمة.
وبحسب الفريق، تجري حاليا تجربة سريرية على البشر في كوريا و تايوان وسنغافورة، لاختبار فاعلية « الريتينول » في منع تكرار سرطان الخلايا الكبدية.
وأوضح الباحثون أن سرطان الكبد هو مرض فتاك للغاية، حيث يتسبب في وفاة حوالي 600 ألف شخص سنويا حول العالم، ما يجعله ثاني أكثر الأمراض فتكا بعد سرطان الرئة، وأضافوا أن أحد أسباب ارتفاع نسب الوفيات نتيجة المرض هو أن لديه معدل تكرار مرتفع، حيث أن الجراحة والعلاجات الأخرى فعالة في البداية، ولكن السرطان يعاود الانتشار مرة أخرى في كثير من الأحيان.
ويتوفر فيتامين « أ » في البيض والحليب، والحليب المجفف، والكبدة، والفواكه والخضروات ذات الألوان الداكنة، مثل الجزر والسبانخ والمشمش و المانغو والخوخ والفلفل، كما يتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري