البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

راشد الغنوشي

رئيس البرلمان راشد الغنوشي يؤكد حرص تونس على المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا

 أكّد رئيس البرلمان، راشد الخريجي الغنوشي، حرص تونس على المشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا المزمع عقده الشهر القادم ، مشيرا الى أن استقرار ليبيا وسلامة شعبها الشقيق يعد في صدارة اهتمام تونس.
وأضاف الغنوشي خلال لقائه بسفير ايطاليا في تونس، لورنزو فنارا، الثلاثاء في قصر باردو، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، أن تونس تقف على نفس المسافة من طرفي الخلاف في ليبيا، مبينا أن الحل يجب أن يكون سلميا يقوم على الحوار وتغليب العقل على الحلول العسكرية.
وأكّد رئيس مجلس نواب الشعب عمق العلاقات التاريخية والحضارية التي تربط بين تونس وايطاليا ، والحرص المشترك على مزيد تعزيزها في مختلف المجالات.
وأبرز بالمناسبة ضرورة إرساء رؤية استراتيجية جديدة للشراكة بين البلدين الصديقين، بما يجعل من تونس وايطاليا همزة الربط بين القارتين الافريقية والأوروبية وجسرا للتعاون بين ضفتي المتوسط.
وثمّن رئيس المجلس دعم ايطاليا لتجربة الانتقال الديمقراطي في تونس ونجاحها، مشيرا بالخصوص الى الدعم الاقتصادي والتجاري والمساندة للبلديات المحدثة، وشدد على ضرورة تعزيز الاستثمار الايطالي في تونس بما يساهم في فتح آفاق اقتصادية وفرص تشغيل للشباب.
ودعا إلى تفعيل اتفاقيات التعاون والصداقة بين مجلس نواب الشعب ومجلسي النواب والشيوخ الايطاليين، معبرا عن رغبة تونس في زيادة عدد الطلاب الايطاليين بتونس، وذكر بتزايد عدد الطلبة التونسيين الدارسين في ايطاليا، بما يعزّز التعاون الثقافي والأكاديمي بين البلدين.
من جهته، أعرب سفير ايطاليا عن تقديره لنجاح الانتقال الديمقراطي في تونس، مشيرا الى أنها أثبتت قدرتها على مواصلة المسار الديمقراطي بنفس الثبات، ومبرزا الدور الذي اضطلعت الأحزاب الديمقراطية في هذا المجال التي استوعبت أن الديمقراطية أساس التقدّم.
وبيّن أهمية التبادل والتعاون بين مجموعتي الصداقة البرلمانية التونسية والايطالية بما يعزّز الشراكة بين المؤسستين التشريعيتين.
وأكد السفير الايطالي أهمية دور تونس في حل الخلاف في ليبيا، مشيرا الى أن الحكومة الايطالية تعتبر تونس طرفا رئيسيا في حل المشكلة الليبية، وهو ما يستدعي تشريكها في مؤتمر برلين.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري