البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

essid-parlem3

رئيس الحكومة : تونس في خطر جراء تنامي التهديد الارهابي واقرار حالة الطوارئ إجراء قانوني يحترم الدستور

في رده على تساؤلات النواب في ختام الجلسة العامة المخصصة للحوار معه  حول إعلان حالة الطوارئ والوضع الأمني العام بالبلاد اعتبر رئيس الحكومة  الحبيب الصيد فجر اليوم الجمعة أن تونس في خطر و إنها تمر بوضعية حرجة مؤكدا انه لا خيار للتونسيين سوى الانتصار في معركتهم ضد الارهاب.


ودعا رئيس الحكومة كل الاحزاب السياسية و المنظمات و مكونات المجتمع الى التوحد و التغاضي عن التجاذبات بكل أشكالها لهزم الارهاب.


الصيد استعرض جملة الإجراءات التي تم اتخاذها منذ الهجوم الإرهابي الذى استهدف متحف باردو في الثامن عشر من مارس الماضي والتي قال إنها مكنت من تجنب احداث ارهابية مماثلة مؤكدا أن هذه الاجراءات حسنت من قدرات القوات الامنية و العسكرية.واضاف انه ورغم تلك الاجراءات فان الوضع لا يزال هشا ودعا إلى مواصلة اليقضة و الحيطة لان التهديدات الإرهابية لا تزال موجودة.


ومن بين هذه الاجراءات حسب رئيس الحكومة احالة القانون  الاساسي لمكافحة الارهاب و منع غسل الاموال الى البرلمان و القيام بعمليات مداهمة استباقية قارب عددها 8 آلاف عملية مكنت من اعتقال نحو الف شخص  من المشتبه في علاقتهم بالإرهاب ومنع حوالي 15 الف شاب من السفر إلى بؤر التوتر خارج البلاد و الشروع في بناء جدار ترابي لحماية حدود تونس الشرقية مع ليبيا.


و اكد الصيد ايضا ان العناصر الارهابية التي تورطت في حادثتي باردو و سوسة انتقلت الى ليبيا في الفترة المتراوحة بين منتصف ديسمبر 2014 و منتصف جانفي 2015 أين تدربت على السلاح خلال تلك الفترة.


وبخصوص دعوة الخارجية البريطانية مواطنيها الى تجنب القدوم إلى تونس ومطالبة رعاياها المقيمين فيها الى المغادرة قال رئيس الحكومة انه سيهاتف اليوم نظيره البريطاني دافيد كامرون لإعلامه بكل الجهود التي بذلتها وتبذلها تونس لحماية رعايا جميع الدول المتواجدين على أراضيها واستعدادها للتعاون وحماية كل من يرغب في مواصلة الإقامة بها مشددا على أن قرار السلطات البريطانية ستكون له تداعيات وان الحكومة التونسية ستقوم بتقييم جذري داخلي و خارجي  حسب تعبيره.


من جهة اخرى اكد الحبيب الصيد ان قرار رئيس الجمهورية  السبت الماضي اعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد إجراء قانوني يحترم الدستور وانه اتخذ على خلفية تزايد التهديدات الارهابية حسب تعبيره .

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري