البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

228540477_4487877697936919_3097674817475396341_n

رئيس الدولة: إنتاج الفسفاط سيعود إلى سالف نسقه، « حتى يستفيد المواطنون من الفسفاط، وليس اللصوص »

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الإثنين بقصر قرطاج، زكية لطرش، الناشطة بالمجتمع المدني بولاية قفصة، وأكد، بالمناسبة أن إنتاج الفسفاط سيعود إلى سالف نسقه، « حتى يستفيد المواطنون من الفسفاط، وليس اللصوص »، حسب تعبيره.
كما جدد، خلال هذا اللقاء، تأكيد « ضرورة استئناف إنتاج الفسفاط وعودة الأمور إلى نصابها، ومحاسبة كل من استولى على أموال الشعب »، بحسب ما نقله بلاغ إعلامي لرئاسة الجمهورية.
وفي مقطع فيديو حول المقابلة، اثنى سعيد على جهود ناشطي المجتمع المدني بقفصة ومتقاعدي شركة السكك الحديدية وقال « إن إنتاج الفسفاط سيعود إلى سالف نشاطه، وهو ملك للشعب التونسي ».
ولاحظ رئيس الدولة أن الأوضاع بدأت تعود الى ما كانت عليه، وأن الإنتاج سيعود إلى سالف نسقه، « حتى يستفيد المواطنون من الفسفاط، وليس اللصوص »، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن بعض الاحتجاجات التي عطلت نقل هذه المادة « كانت مدفوعة الأجر »، بالإضافة إلى وجود شركات، لم يسمها أو يحدد هوية أصحابها، « كانت تتولى نقل هذه المادة بالشاحنات، عوضا عن نقلها عبر شركة السكك الحديدية، والتي كانت تتقاضى نحو 6 دينانير لنقل الطن الواحد من هذه المادة بواسطة عرباتها ».
وفي هذا الصدد، قال رئيس الدولة « من يريد أن يتحصن بالحصانة (البرلمانية) الموهومة للإفلات من العقاب… لن يفلت أبدا.. ولابد أن يعيد الأموال للشعب ».
من جهة أخرى، أثنى رئيس الدولة على جهود المجتمع المدني بجهة قفصة لفتح الخط الحديدي عدد 13 المخصص لنقل الفسفاط من مواقع الانتاج الى معامل التكرير، مؤكدا أنه « لا مجال لأي تسامح في قوت الشعب وحقه في حياة كريمة ».
وأكد قيس سعيد، أنه سيذهب « في تحقيق آمال الشعب والأهداف التي وضعها، قدما، بعد الألم والعناء الطويل »، وفق تعبيره، متابعا « أنا باق على العهد حتى تتحقّق مطالب الشعب التونسي ».
وكانت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، قد أعلنت مساء يوم 30 جويلية المنقضي استئناف حركة سير قطارات نقل الفسفاط والبضائع على الخط الحديدي عدد 13،مشيرة إلى أنها قامت بتأمين نقل قطار بين المتلوي (ولاية قفصة) والصخيرة (صفاقس) متركب من 20 عربة لنقل 1300 طن من مادة الفسفاط.
ويعد هذا الخط الحديدي شريانا حيويا واستراتيجيا مؤثرا على نشاط الشركة ومداخيلها وعلى دفع عجلة الاقتصاد الوطني.
ويوم 1 جويلية المنقضي، وبعد توقف دام نحو عام، عادت حركة نقل الفسفاط التجاري بواسطة القطارات انطلاقا من المظيلة نحو مُصنّعي الأسمدة الكيميائية بكل من ولايتي صفاقس وقابس.
وكان نشاط إنتاج الفسفاط التجاري بالمظيلة، التي تُوفّر ما لايقل عن 25 بالمائة من طاقة إنتاج شركة فسفاط قفصة، قد عاد إلى نسقه الطبيعي قبل ذلك التاريخ بنحو أسبوع، بعد تعطيل دام كذلك أشهرا.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري