البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

تونس-العاصمة

عبد الكريم الزبيدي  » التمديد في حالة الطوارئ إجراء احتياطي وقائي لإنجاح الاستحقاقات الهامة لتونس »

قال وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي  » إن التمديد في حالة الطوارئ بسبعة أشهر هو إجراء إحتياطي وقائي لإنجاح الإستحقاقات التي تقبل عليها تونس وفي مقدمتها الإنتخابات البلدية والموسم السياحي والإمتحانات الوطنية ».
وطمأن الزبيدي في تصريح ل(وات) على هامش افتتاحه ندوة علمية دولية لعلوم التربة اليوم السبت بالحمامات، التونسيين على الوضع الأمني في الحدود، قائلا  » إنه تحت السيطرة التامة بفضل التنسيق الكبير بين المؤسستين الأمنية والعسكرية، وهما في حالة جاهزية ويقظة تامتين ».
ولم ينف وجود بؤر توتر هي محل مراقبة واحتياط، وفق تعبيره، مبينا  » أن الارهاب ليس خصوصية تونسية وليس لتونس مشكل خاص مع الارهاب الذي أصبح قضية اقليمية وتكاد تكون دولية ».
ورفض وزير الدفاع الوطني تقديم أي تعليق على القضايا المطروحة على القضاء العسكري، مشددا على أن القضاء العسكري هو قضاء مستقل ولا يمكن التدخل في مجال اهتماماته، حسب تعبيره.
وبعد أن أعرب عن تفهم الوزارة لاحتجاجات الأطباء الشبان، أفاد الزبيدى بأن النقاش متواصل مع وزارة الصحة بخصوص مطالبهم وخاصة بالبحث عن حلول معقولة باعتبار أن اداء الخدمة العسكرية هو واجب وطني وهو اليوم الحل لتلافي النقص في الأطباء وأطباء الاختصاص في عديد الجهات.
وأشار الى أن من بين الحلول تقليص مدة الخدمة الوطنية الى ستة أشهر وتمكين من يتمون مدة الخدمة من الإنتداب مباشرة، فضلا عن تمكين الأطباء عند ادائهم للخدمة الوطنية من منحة محترمة.
و تهتم الندوة الدولية لعلوم التربة بالخصائص الفيزيوكيميائية للتربة السطحية باستعمال المعطيات الطيفية . ويشارك في هذه الندوة التي ينظمها المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد على امتداد ثلاثة أيام عدد من الخبراء والاكاديميين والمختصين من دول عربية وأوروبية.
وياتي مشروع البحث حول الخصائص الفيزيوكيميائية للتربة باستعمال المعطيات الطيفية في اطار تنفيذ عقد برامج البحث العلمي للسنوات 2015 -2018 القائم بين المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ويتضمن هذا العقد محاور بحث تعنى بالموارد الطبيعية والمناطق الحضرية، وسبل فض الاشكاليات المتعلقة بجرد الغابات والمراعي ودراسة مخاطر الفيضانات وتقدير خصائص التربة ورصد المناطق وديناميكية التوسع العمراني.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري