البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

enfants-cartables

عرض مشروع تنقيح مجلة حماية الطفل وادراج باب « الطفل الضحية » على أنظار مجلس الوزراء خلال الايام القليلة القادمة

أعلن القاضي المكلف بمأمورية بديوان وزير العدل، ابراهيم بن عمار، الثلاثاء بتونس، أن الوزارة شرعت في تنقيح مجلة حماية الطفولة وادراج باب يتضمن « الطفل الضحية » مشيرا الى ان المشروع سيكون جاهزا خلال الايام القليلة القادمة ليتم احالته على أنظار مجلس الوزراء للمصادقة عليه.
وبين خلال حلقة نقاش حول « الطفولة المهددة في تونس، بين التشريع والواقع »، أن الطفل الضحية هو الطفل الذي تعرض بصفة مباشرة الى جريمة مسلطة عليه ويكون متضررا فيها.
وقال « إن المشرع التونسي لم يستعمل مصطلح الطفل الضحية ولم يضمنه في النصوص التشريعية، اذ تحدثت مجلة حماية الطفولة عن الطفل المهدد والجانح ولم تتضمن تعريفا او بابا للطفل الضحية كما هو منصوص ومعمول به في المعايير الدولية ».
من جهتها، اشارت رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، راضية الجربي، الى نقص التشاريع التي تهم حماية الطفل، موضحة ان الفراغ التشريعي يجعل القاضي امام ضرورة الاجتهاد في القضايا الخاصة بالطفولة وتطبيق فقه القضاء في عدد من القضايا.
واعتبرت ان غياب التشريعات يفتح المجال واسعا امام التوظيف السياسي للحوادث، التي يكون ضحيتها اطفالا، مشيرة بالخصوص الى حادثة مدرسة الرقاب ووفاة الرضع في 7 و8 مارس الجاري وعمليات التحرش الجنسي في حق العديد من الاطفال في المدة الاخيرة.
واشار المشاركون في اللقاء الى ان الطفولة التونسية تعيش اليوم تحدّيات عميقة، اذ بالرغم من وجود ترسانة من القوانين لكنها لم تمنع من حصول الكثير من الانتهاكات والاعتداءات، وهذا ما يعكس الفجوة بين الإطار التشريعي والواقع الكارثي ».

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري