البث الحي

الاخبار : صحة

oeil maladie

علماء روس يبتكرون طريقة حديثة لكشف مشكلات الرؤية المرتبطة بمرض الجلوكوما (الماء الأزرق)

تمكن علماء روس في جامعة /فورونيج/ الطبية الروسية من ابتكار طريقة علمية حديثة لكشف مشكلات الرؤية التي يمكن أن تتطور إلى خطر الإصابة بمرض الجلوكوما (الماء الأزرق).
ووفق التجارب التي قام بها الباحثون أثناء الدراسة في مختبر كرافكوف (قسم الفسيولوجيا السريرية للرؤية) في المركز الوطني لبحوث طب العيون بروسيا، فقد تم ابتكار جهاز للتحفيز الضوئي الجزئي لاستخدامه في هذه الطريقة الجديدة، وذلك باستخدام تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد، وهو عبارة عن نظارات خاصة مدمجة مع محفز ضوئي بتردد معين، ويخضع للاختبارات منذ عام 2017.
وأوضحت البروفيسورة ماريا كوفاليفسكايا رئيسة قسم طب العيون بالجامعة قائدة الفريق العلمي، أن هذه الطريقة تسمح بتخفيض خطر الإصابة بالمرض بنسبة 30 بالمئة، مشيرة إلى أنه يمكن باستخدام التحفيز الضوئي، التأثير في وظيفة العصب البصري وشبكية العين.
وأظهرت النتائج أن تلك الطريقة جيدة ومنعت تطور الجلوكوما الحاد لدى العديد من الأشخاص، حيث شعر المرضى بعد خضوعهم لعشر جلسات بتحسن الرؤية وحدتها وإدراك الألوان وتقليل خطر الإصابة بالمرض.
ويعد مرض الجلوكوما (الماء الأزرق) مرضا ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري، وإذا لم يعالج المرض يحدث تلف كلي في الأنسجة وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار، وهو السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الزرق لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري