البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Space Beyond Pluto

علماء ناسا يشعرون بإثارة بعد رؤية صور لكويكب على شكل « رجل الثلج »

 نشر العلماء الذين يوجهون المسبار الفضائي « نيو هورايزونز » التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، صورا للجرم السماوي البعيد « أولتيما ثولي »، وظهر أنه يشبه شيئًا أكثر شيوعًا بكثير وهو رجل الثلج.

وتم تصوير الكويكب، الذي يبعد مليارات الكيلومترات من الأرض في حزام كايبر، بواسطة مسبار « نيو هورايزونز » في وقت مبكر من أمس الأول الاثنين خلال رحلة طيران تاريخية.

وكانت صور « أولتيما ثولي » هى الأولى التي ارسلها المسبار الذي بدأ رحلته منذ قرابة 13 عامًا، وأصاب هذا الحدث الفريق العلمي، بقيادة الباحث الرئيسي آلان ستيرن، بالرهبة والإجلال.

وقال ستيرن، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: « إنهما شيئان مختلفان تماما، انضما إلى بعضهما البعض حاليا »

ويعتقد العلماء أن الجسمين، اللذين يبدو كل منهما كشكل كروي تقريباً ويبلغ حجم أحدهما نصف حجم الآخر، اندمجا معا بعد أن بدأت تلتحم السحب الجليدية الصغيرة.

وفي نهاية المطاف شكلا جسمين أكبر حجما ودارا بشكل حلزوني ليقتربا حتى تلامسا، ليشكلا الجسم « متعدد الأجزاء » ذي « الرقبة » الملحوظة عند نقطة التقائهما.

ويشعر علماء ناسا بالحماس تجاه استكشاف كويكب « أولتيما ثولي » لأنهم يعتقدون أنه قد يقدم مفاتيح لفهم الطريقة التي تشكلت بها الأرض والكواكب الأخرى. وقالوا إن الجسم الفضائي يبدو كأن تغييرا لم يحل به تقريبا منذ أن تشكل منذ أكثر من 5ر4 مليار سنة.

وتبدو الصور التي تم نشرها اليوم أكثر وضوحا من الصور التي التقطها « نيو هورايزونز » لدى اقترابه من اوليتما ثولي، والتي أشارت إلى أن الكويكب يبدو على هيئة دبوس البولينج.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري