البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

3-SadiqKhan0209a

عمدة لندن يدعو لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

دعا صادق خان رئيس بلدية لندن إلى إجراء استفتاء آخر على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي ليدعم بذلك فكرة أُطلق عليها « تصويت الشعب ».
ومن المقرر أن تنسحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس القادم. لكن في ظل عدم قبول خطط رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الاتحاد حتى الآن فإن بعض المشرعين وقادة النقابات وقطاع الأعمال يجادلون بأن من حق المواطنين أن يكون لهم القول الفصل في أي اتفاق يوقع مع بروكسل.
وانتقد خان تعامل الحكومة مع مفاوضات الخروج من الاتحاد وقال إن التهديد الذي يواجه مستويات المعيشة والاقتصاد والوظائف كبير جدا بدرجة تستدعي أن يكون للمواطنين صوت بهذا الشأن.
وأضاف  » هذا يعني إجراء تصويت شعبي على أي اتفاق حكومي يخص الخروج من الاتحاد أو إجراء تصويت على عدم التوصل إلى اتفاق إلى جانب خيار البقاء في الاتحاد الأوروبي ».
يذكر أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد أعربت مطلع الشهر الجاري عن رفضها لدعوات إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وقالت إنه « لخيانة جسيمة لديمقراطيتنا أن نجري استفتاءً آخر على بريكست ».
وأضافت: « الملايين خرجوا ليقولوا كلمتهم » في الاستفتاء الذي جرى في جوان عام 2016، الأمر الذي سير عملية بريكست (الخروج من الاتحاد).
تجدر الإشارة أن بريطانيا اتخذت قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في 23 جوان 2016.
وفي 29 مارس 2018، بدأت البلاد رسميًا عملية الخروج من الاتحاد، من خلال تفعيلها « المادة 50″ من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات خروج الدول الأعضاء.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري