البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

ايام قرطاج الموسيقية

فتح باب الترشح للمشاركة في مسابقات الدورة الخامسة لأيّام قرطاج الموسيقية

 أعلنت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية عن فتح باب الترشحات أمام الفنانين الموسيقيين الراغبين في المشاركة في مختلف مسابقات الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية التي ستعقد من 29 سبتمبر إلى 6 أكتوبر 2018. وتمّ تحديد يوم 30 جويلية كأجل أقصى لتقديم ملفات الترشح.
وتتضمّن هذه الدورة ستّ مسابقات منفتحة على كلّ الأنماط الموسيقية في شكل عروض مُبتكرة . وهذه المسابقات هي: مسابقة أيام قرطاج الموسيقية للأطفال JMC KIDS ومسابقة أيام قرطاج الموسيقية JMC LIVE BAND و مسابقة أيام قرطاج الموسيقية HIP-HOP و مسابقة أيام قرطاج الموسيقية للموسيقى الالكترونية ELECTROإلى جانب مسابقة أيام قرطاج الموسيقية للبارعين VIRTUOSE وكذلك مسابقة أيام قرطاج الموسيقية الشعبية والتقليدية POP.TN
وتُرسل ملفات المشاركة عن طريق البريد مضمون الوصول أو البريد السريع أو تُودعُ مباشرة في مكتب ضبط المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية الكائن مقرها بمدينة الثقافة، شارع محمد الخامس تونس 1001.
وتهمّ مسابقة أيام قرطاج الموسيقية JMC LIVE BAND الفنانين التونسيين وغير التونسيين. واشترطت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية أن يكون المشروع الموسيقي المقدّم جديدا ومتكاملا، وأن يتمّ عرضه للمرّة الأولى ضمن الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية، على ألا تتعدّى مدّته 20 دقيقة.
ويتكوّن ملف المشاركة لهذه المسابقة من ملف تقني يحتوي على اسم العرض والفكرة العامة له والرابط الالكتروني للمشروع، بالإضافة إلى فيديو لمحتوى العرض على محمل رقمي على ألا تتجاور مدته 5 دقائق. كما يُرفق ملف الترشح بأسماء القطع الموسيقية مصاحبة بالنص الشعري وبأسماء العازفين وكذلك السيرة الذاتية لصاحب العرض.
ويتألف ملف الترشح مسابقة أيام قرطاج الموسيقية HIP-HOP من سيرة ذاتية لصاحب العمل ورابط الكتروني للأغنية والنص الشعري، وهذه المسابقة هيّ أيضا موجهة لحاملي الجنسية التونسية وغير الحاملين لها، وهي الشروط نفسها المتعلّقة بمسابقة أيام قرطاج الموسيقية للموسيقى الالكترونية ELECTRO.
مسابقة أيام قرطاج الموسيقية للبارعين VIRTUOSE موجهة كذلك للفنانين التونسيين والأجانب. واشترط المنظمون أن تكون المشاركة في إطار تقديم عروض للأداء والعزف المنفرد أو الجماعي مع التأكيد على الخصوصية التقنية والأدائية للعرض، وقد تمّ تحديد مدّتها بــ 20 دقيقة. ويتكون ملف المشاركة في هذه المسابقة من سيرة ذاتية لصاحب العرض وملف تقني وأسماء القطع إضافة إلى النص الشعري إن وجد.
أما مسابقة أيام قرطاج الموسيقية أطفال JMC KIDS فتتفرّع عنها مجموعة من المسابقات هي : مسابقة الكورال (غناء جماعي)، و مسابقة عزف للأطفال في آلات التخت العربي (القانون، العود، الناي، الربابة) والإيقاع (رق، دربوكة، …)، بالإضافة إلى مسابقة الأداء المشرقي والتونسي. وكل هذه المسابقات موجهة للأطفال التونسيين بين 6 و13 سنة.
وتخضع المشاركات في المسابقات آنفة الذكر إلى مرحلتين : الأولى مرحلة الفرز واختيار أفضل المشاركات. أما المرحلة الثانية فتقام خلال أيام قرطاج الموسيقية للتنافس على الجوائز المرصودة لكل مسابقة.
وتشارك في مرحلة الفرز الخاصة بمسابقة الكورال، كل مجموعة يشرف عليها أستاذ موسيقى ويكون الكورال متكونا من 6 أطفال كعدد أدنى و15 طفلا كعدد أقصى. ويتضمن ملف المشاركة شريط فيديو على محمل رقمي لا يتجاوز 10 دقائق يقدم فيه الكورال نموذجا من البرنامج الذي يتضمن وجوبا أغنية أو موشحا أو قصيدا تونسيا، أغنية أو موشحا أو قصيدا مشرقيا، أغنية أو موشحا أو قصيدا من إنتاج الكورال.
وبالنسبة إلى مسابقة العزف في آلات التخت العربي، فقد استثنى المنظمون آلة الكمنجة لتداخل العزف فيها بين المشرقي والغربي، ووقع اختيار آلات التخت العربي لتشجيع الإقبال على تعلّم عزف هذه الآلات. وتقتصر المشاركة في مرحلة الفرز على آلات الرباب والقانون والناي والدربوكة والرق والعود.
ويقدم المترشحون لمرحلة الفرز، شريط فيديوعلي محمل رقمي، على ألا يتجاوز الشريط 5 دقائق، يقدم فيه المترشح دون غيره (منفردا) عزفا على آلة اختصاصه ويضمنها بالمحمل الرقمي.
أما مسابقة الأداء المشرقي والتونسي، فيقصد بهما الغناء الحر في النمطين المذكورين دون سواهما. وللمترشح حرية اختيار المادة التي يشارك بها سواء كانت أغنية أو موشحا أو أي نمط من الأنماط الموسيقة المشرقية أو التونسية. كما يمكن أيضا للمترشّح المشاركة بارتجال غنائي أو موال وذلك خلال مرحلة الفرز.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري