البث الحي

الاخبار : أخبار سياسية

oeil-elections00000

فريق عين على الانتخابات يرصد 68 حادثا خطيرا بمراكز الاقتراع


 رصدت فرق عمل  مشروع عين على الانتخابات  ابتداء من الساعة الثامنة من صباح الأمس إلى حدود الساعة السادسة مساء 68 حادثا خطيرا في مراكز الاقتراع بمناسبة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى  وفق بيان أصدره المشروع مساء أمس الأحد.


وأوضح البيان أن أكثر مخالفة تم تسجيلها اليوم تمثلت في الحملات الدعائية الانتخابية والإشهار السياسي في بعض مكاتب الاقتراع التي تكررت 32 مرة  فيما تم رصد 7 حالات تتعلق بأخطاء إجرائية من أعضاء مكاتب الاقتراع في تطبيق تراتيب الاقتراع  و3 حالات اضطرابات في مكاتب الاقتراع نتج عنها تعطيل سير عملية التصويت ومثلها حالات عرقلة عمل الملاحظين ومندوبي القائمات المترشحة.


وفي ما يتعلق بعملية الاقتراع أكد البيان أنه تم احترام إجراءات الاقتراع في 98 بالمائة من الحالات.وفي 89 بالمائة من الحالات  تم احترام الإجراءات الخاصة بمساعدة ذوي الاحتياجات الخصوصية  حيث سمح لهم بمرافق يكون من الأصول أو الفروع.


وسجل ملاحظو  مشروع عين على الانتخابات  مرافقة الناخبين الأميين في ممارسة حقهم الانتخابي في 13 بالمائة من الحالات.


أما بخصوص استعمال الهاتف الجوال أشار البيان إلى أنه لم تطبق التوصيات بإغلاق الهاتف الجوال في 39 بالمائة من الحالات رغم وجود معلقة المنع داخل المكتب.


وأضاف أنه تم تسجيل عدم تدخل ممثلي المترشحين في سير عملية الاقتراع


في كل الحالات. كما تم تسجيل التزام رؤساء مراكز الاقتراع بغلقها على الساعة السادسة مساء بنسبة 98 بالمائة.


يذكر أن مشروع عين على الانتخابات تم إحداثه في إطار شراكة بين مركز دراسة الإسلام والديمقراطية وائتلاف أوفياء لمراقبة نزاهة الانتخابات.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري