البث الحي

الاخبار : أخبار رياضيّة

قصب-الشنشان

قابس: تقديم مشروع استثماري لإنتاج الطاقة من قصب الشنشان

قدمت مجموعة من المستثمرين الايطاليين عرضا يتضمن مشروعا لإنتاج زيت الأوتونيل الحيوي من خلال زراعة قصب الشنشان على مساحة 12500 هكتار، خلال لقاء جمعهم يوم السبت 04 جوان 2016  بوالى قابس أحمد الأمين الأنصاري.
و تبلغ الكلفة التقديرية للمشروع ،الذي تعتزم المجموعة الايطالية إحداثه بالحامة ،440 مليون دينار و تقدر طاقته التشغيلية بـ4600 عامل و عاملة ،في ما ستصل طاقته الانتاجية السنوية الى 100 ألف طن من مادة الأوتونيل الحيوي، و ذلك حسب المعطيات المقدمة في الجلسة .
و صرح نزار بادي مدير مكتب دار تونس للاستثمارات ،التي تعمل في مجال جلب الاستثمارات الخارجية، انه  تم إبرام اتفاقية استثمار مع الحكومة التونسية في 26 فيفري 2016 لانجاز هذا المشروع في أربعة مناطق من بينها الحامة من ولاية قابس ،ملاحظا ان الولايات التي سيتم فيها بعث المشروع ستصبح ولايات نفطية من خلال زراعة الطاقة.
وأعلن والي قابس عن انعقاد جلسة ثانية موسعة خلال أسبوع تحضر فيها مختلف الأطراف المختصة و المتدخلة مركزيا و جهويا لإبداء رأيها في هذا المشروع.
ويذكر أن المعطيات المقدمة في هذه الجلسة تفيد بأن نبتة الشنشان التي يستخرج منها زيت الأوتونيل الحيوي تسقى بالماء المالح و بماء النز و بالمياه المعالجة و مياه مغاسل الفسفاط و هي تنبت في الأراضي القاحلة عديمة الجدوى و تقوم بامتصاص ملوحة الأرض و تحويلها بعد سنوات الى أرض زراعية .

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري