البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

sigma

قراءة في تشكيلة الحكومة الجديدة بالارقام

كشفت موسسة  سيغما كونساى  في موقعها على الانترنت اليوم الثلاثاء ان معدل اعمار اعضاء حكومة الحبيب الصيد يقدر ب54سنة  ويبلغ معدل عمر الوزراء في التركيبة الحكومية 56 فاصل 6 سنة مقابل 49  فاصل 6 سنة بالنسبة لكتاب الدولة.


وتشير الارقام الى ان حضور المرأة ضمن هذه التركيبة الحكومية الجديدة يقدر بنسبة 20 بالمائة اى ان هناك ثمانية عناصر نسائية من جملة 41عضو حكومة  من بينهم 3 وزيرات من ضمن 27 وزيرا و5 كاتبات دولة من ضمن 14 كاتب دولة.


وتفيد ارقام  موسسة  سيغما كونساى  ان تمثيلية حزب نداء تونس تقدر بنسبة 22 بالمائة اى بمشاركة 7 وزراء و2 كتاب دولة ينتمون الى هذاالحزب مقابل تمثيلية بنسبة 10 بالمائة من الحكومة لفائدة حركة النهضة بمشاركة وزير و3 كتاب دولة .


وتضيف ان نسبة المستقلين في الحكومة الجديدة تتجاوز ال50 بالمائة بمشاركة 13 وزيرا و8 كاتب دولة مشيرة الى تساوى  حزبي الاتحاد الوطني الحر وأفاق تونس من حيث التمثيلية في التركيبة الحكومية بمشاركة 3 وزراء رغم ان عدد نواب الاتحاد الوطني الحر يقدر ب16 نائبا مقابل 8 نواب فقط لافاق تونس في البرلمان.


وتتوقع موسسة سبر الاراء ان تحظى الحكومة الجديدة بمنح الثقة من قبل عدد هام من النواب في البرلمان بكل اريحية حيث سيتم تأييدها من قبل نواب نداء تونس ومجموعة من المستقلين  المناصرن للنداء وحركة النهضة والاتحاد الوطني الحر وأفاق تونس الذين يمثلون 85 بالمائة من مجموع النواب مقابل نسبة 10 بالمائة فقط لنواب الجبهة الشعبية والموتمر من اجل الجمهورية والتيار الديمقراطي الذين يمثلون المعارضة .

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري