البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

جبس تطاوين

كاتب الدولة للمناجم : تطاوين تتوفر على 65 مليار طن من الجبس عالي النقاء تمتد على 50 كلم

كشف كاتب الدولة للمناجم هاشم الحميدي، الاثنين، ان مكامن الجبس بتطاوين تتوفر على 65 مليار طن تمتد على 50 كلم ويتميز بنقاءه العالي.
وأشار الحميدي، في اجابته على سؤال شفاهي طرحه النائب عماد الدايمي، ان الوزارة منحت الى حد الان 6 رخص بحث و14 امتياز استغلال علما وان القطاع يوفر حاليا 300 موطن شغل وتبلغ القدرة الانتاجية للمشاريع 400 الف طن لكن الامر لايزال « دون المأمول  »
ولفت الى وجود شروط مفروضة على المستثمرين من بينها ضرورة الدخول في الانتاج في غضون عامين من الحصول على الترخيص مشيرا الى ان الوزارة قامت الى حد الان بالغاء 5 امتيازات استغلال جراء مخالفات.
ولاحظ ان الوزارة انطلقت كذلك في التفكير في مجلة المحروقات بما قد يساعد على تلافي الاخلالات المتعلقة بالمساحات الممنوحة خلال الرخص (400 هكتار) .
وأقر الحميدي بوجود اشكاليات عقارية (اراضي دولة واراضي اشتراكية واراضي خاصة) مشيرا الى ان الوزارة تعمل على تجاوز هذه المشاكل بما يمكن من توفير مواطن الشغل.
واضاف ان وزارة الطاقة والمناجم تخطط لمنح 6 امتيازات استغلال جديدة ستمكن من انتاج 800 الف طن من الجبس من خلال استثمارات تناهز 60 مليون دينار وتوفير زهاء 500 موطن شغل .
يذكر ان الدايمي أشار الى وجود « معطيات غير رسمية حول قطاع الجبس في تونس مما يتطلب توضيح هذه البيانات » لافتا الى وجود مخالفات تتعلق بعمليات « المضاربة  » من قبل اشخاص للحصول على المقاطع وبيعها لمستثمرين.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري