البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

culture 0000

« ليالي المتاحف » و »مسامرات تراثية » و »ليالي رمضان الرقمية » في البرمجة الرمضانية لوزارة الشؤون الثقافية

 أعدّت وزارة الشؤون الثقافية ممثّلة في وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث بمناسبة شهر رمضان المعظم، برنامجا ثقافيا يحمل تنويعات فنية تحاكي التراث في مختلف أبعاده، وترواح بين العروض الثقافية والمسرحية والفنية والمسامرات الفكرية بعدد من المعالم التاريخية، والحضارية والمواقع التراثية والمتاحف، وذلك بهدف تنشيط الحركة الفنية عامّة والتراثية خاصّة بمختلف ولايات الجمهورية التونسية.
وتنطلق العروض التنشيطية التي تنظّمها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالدورة الثالثة من تظاهرة « ليالي المتاحف » يوم 15 أفريل القادم بكلّ من المتاحف الأثرية بأوتيك ونابل وكركوان وسوسة والجم وسبيطلة، فضلا عن متحف قصر الرباط بالمنستير، ومتحف الزعيم الحبيب بورقيبة بالمنستير، ومتاحف النفيضة والمهدية والمكنين وسيدي عمر عبادة بالقيروان والعمارة بقصبة صفاقس وجربة، بالإضافة إلى المتحف المسيحي المبكّر بقرطاج والمتحف الوطني للفنون الإسلامية برقادة، ومركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس ومركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور.
كما تنظّم الوكالة من 1 إلى 7 أفريل 2023 الدورة الأولى من تظاهرة مسامرات تراثية، وفي إطار البرنامج الثقافي لوزارة الشؤون الثقافية « حوارات ثقافية »، تتضمن المسامرات مداخلات علمية حول « التراث الثقافي الشعبي غير المادي لرمضان: طقوس رمضان في تونس »، وذلك يوم غرة أفريل 2023 بمركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس، إلى جانب مائدة مستديرة حول « المأثورات الشفوية بجهة القصرين » يوم 2 أفريل 2023 بالمتحف الأثري بسبيطلة.
وفي الإطار نفسه، سيتمّ تنظيم أمسية شعرية يوم 5 أفريل 2023، تحت عنوان « جذور » فيما سيحتضن متحف المكنين يوم 7 أفريل 2023 عرضا صوفيا لفرقة العوامرية للإنشاد الديني مع عرض فداوي.
وتتواصل البرمجة الثقافية التي تنظّمها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، من خلال تنظيم مهرجان من ذاكرة الفن المغاربي بداية من يوم غد 31 مارس بدار الثقافة الشراحيل بالقيروان، بالإضافة إلى عرض مسرحي من إخراج نور الدين الورغي يوم 08 أفريل 2023 بدار بن عبد الله بالمدينة العتيقة، وفي الموعد تظاهرة « ليالي رمضان الرقمية » بمدينة الثقافة « الشاذلي القليبي » يوم 18 أفريل 2023، تزامنا مع انطلاق فعاليات الدورة 32 من شهر التراث، للتعريف بمركز « تراث لاب » وبالتجارة الغامرة للوكالة.
وفي السياق ذاته انطلقت المسامرات الثقافية والتراثية التي ينظّمها المعهد الوطني للتراث بمحاضرات وأنشطة موجّهة للتلاميذ منذ يوم 23 مارس الماضي بالمتحف الأثري بسوسة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للماء كما سيتم تنظيم سهرة مًتحفية بدار حسين بالمدينة العتيقة يوم 10 أفريل 2023 حول تجربة بعث متحف كسرى نموذجا مع الباحثة سنيا مليح الحمزاوي والسيد الحبيب بن يونس مدير دائرة التنمية المتحفية بالمعهد سابقا.
وتحتضن دار حسين أيضا يوم 11 أفريل 2023 سهرة حول التراث الغذائي لشهر رمضان في علاقة بالصحّة مع ثلّة من المختصّين في التغذية.
وفي إطار متّصل ينظّم المعهد الوطني للتراث تظاهرة تحمل عنوان « مائدة إفريقيا » بمتحف معقل الزعيم لتقديم الأطعمة المستوحاة من « الموروث الغذائي: البلدان الآسيوية والإفريقية نموذجا وللتعريف بـ »العادات الغذائية خلال شهر رمضان » وبالنباتات الطبية وفوائدها مع تلاميذ المدرسة الإبتدائية بمعقل الزعيم.
وسيكون للجهات نصيب من الأمسيات الرمضانية والمسامرات الثقافية حيث يحتضن المتحف الأثري بالمهدية عرضا موسيقيا لنادي حلمة للموسيقى النسائية بدار الثقافة بالمهدية يوم 6 أفريل 2023 وسهرة شعبية يوم 12 أفريل 2023، فيما سيتمّ تنظيم محاضرتين مسائيتين حول التاريخ القديم والوسيط والحديث لمدينة سوسة بالمتحف الأثري بسوسة يومي 14 و15 أفريل 2023.
ويتضمّن البرنامج الثقافي للمعهد الوطني للتراث أيام 14 و15 و16 أفريل 2023 بالمتحف الأثري بمكثر، ورشات في البراعات اليدوية ومحاضرة حول التغذية عبر العصور وسهرة للإنشاد الصوفي تؤثّثها سلامية أولاد سيدي أحمد.
وبالتزامن مع هذه الأيام يحتضن متحف كسرى ورشات في الحلي التقليدي وفي صناعة الفخار، وورشة للفسيفساء ومحاضرة علمية يعقبها حوار ثقافي مع شباب الجهة ومثقفيها، وسهرة تراثية مع سلامية سيدي حمادة.
كما يحتضن متحف قابس للتراث التقليدي من 1 إلى 18 أفريل 2023 معرضا للألياف الطبيعية المستخرجة من الواحة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري