البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

ليبيا

ليبيا: واشنطن ودول أخرى ستدعم دعوة الدبيبة لرحيل فوري للمرتزقة والقوات الأجنبية

أكد السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند, أن الولايات المتحدة ودولا أخرى في المجتمع الدولي ستستخدم نفوذها الدبلوماسي لدعم دعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى الرحيل الفوري للمرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.
وحذر السفير الأمريكي, في لقاء صحفي مع صحيفة « القدس العربي » من أن وجود عديد من القوات على مقربة من بعضها البعض في ليبيا يشكل خطرا كبيرا بسبب احتمال سوء التقدير, مؤكدا أن حال الجميع سيكون أفضل عندما تغادر تلك القوات ليبيا.
وأبرز أن الأداة الأكثر فاعلية لتحقيق رحيل المرتزقة الأجانب هي حكومة ليبية منتخبة ديمقراطيا تتمتع بالسلطات الكاملة مع تفويض لاستعادة سيادة البلاد, « وستكون هذه الحكومة نتيجة انتخابات 24 ديسمبر » القادم.
وأضاف أن العقوبات تظل أداة تحت تصرف المجتمع الدولي ضدّ أولئك الذين يواصلون انتهاك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.
وذكر نورلاند أن بعض القوات الأجنبية بدأت في الانسحاب, مشيرا إلى أن الجمود العسكري غير المستقر وسط ليبيا قد مكن من تنشيط العملية السياسية.
وأكد أنه ما زلت الولايات المتحدة تدعو إلى رحيل جميع المرتزقة الأجانب والقوات العسكرية, ونحن نفهم أن بعض قوات « فاغنر » الروسية قد انسحبت للسماح بانعقاد اجتماع مجلس النواب في سرت, مضيفا أنه يجب اعتبار سحب القوات الأجنبية من سرت خطوة أولى في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار, وأن أية عودة للقوات ستكون خطوة إلى الوراء.
وقال نورلاند « نعتقد أنّ هذا يوضح بالضبط أهمية استبعاد جميع القوى الخارجية للسماح للعملية السياسية بالتوسع بشكل طبيعي, وبمجرد مغادرة القوات الأجنبية للمنطقة, من المهم ألاّ تعود ».
وأشار السفير الأمريكي إلى أن « قانون الاستقرار في ليبيا » جرى تقديمه إلى كل من مجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ, لكن لم يجر اعتماده بعد, مضيفا إذا جرى سنّ هذا التشريع ليصبح قانونا, فإنّه سيعيد التأكيد على اهتمام الكونغرس بدعم إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل, ومساعدة الحكومة على تقديم خدمات أفضل للشعب الليبي ومعالجة محنة المهاجرين وإخراج القوات الأجنبية من البلد.
من جهة أخرى، أكد دعم الولايات المتحدة لاستمرار إشراف الأمم المتحدة على الأصول الليبية المجمدة, طالما كان ذلك ضروريا, للتأكد من أنه بمجرد الإفراج عنها, بموجب الضمانات المناسبة, وبالتشاور مع الحكومة الليبية المنتخبة, سيجري استخدامها لصالح جميع الليبيين و »لا تصبح سببا للصراع ».

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري