البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

B9712673440Z.1_20170722122608_000+GUK9FTD9L.3-0

مبعوث ترامب في إسرائيل لمحاولة نزع فتيل أزمة الحرم القدسي

وصل إلى إسرائيل اليوم، الإثنين، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط، في محاولة لتخفيف التوترات بشأن إجراءات أمنية جديدة فرضتها الدولة العبرية على مداخل الحرم القدسي بالقدس الشرقية المحتلة، وتسببت باندلاع أعمال عنف دامية.


وتأتي زيارة جيسون جرينبلات بعد 8 أيام من تركيز سلطات الاحتلال بوابات إلكترونية عند مداخل المسجد الأقصى، الذي يعد في قلب النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي.


ولدى وصوله، التقى جرينبلات، رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وسفير الولايات المتحدة ديفيد فريدمان، وفق ما أفاد مسؤول إسرائيلي وكالة «فرانس برس».


بعد هجوم وقع في 14 جويلية، وأسفر عن مقتل عنصري شرطة إسرائيليين، إضافة إلى استشهاد 3 مهاجمين فلسطينيين، نصبت سلطات الاحتلال بوابات لكشف المعادن على مداخل الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة.


ومنذ ذلك التاريخ تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخصوصا محيط المسجد الأقصى، مواجهات يومية بين محتجين فلسطينيين وقوات الاحتلال، أوقعت 5 شهداء وعشرات الجرحى بين الفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة. وفي الضفة الغربية المحتلة قتل 3 إسرائيليين طعنا من شاب فلسطيني في مستوطنة.


وأصاب فلسطيني اليوم، الإثنين، إسرائيليا عربيا بجروح متوسطة عندما طعنه في ضواحي تل أبيب، بعد أن خاله على ما يبدو إسرائيليا يهوديا.


وقصفت دبابة إسرائيلية ليل الأحد إلى الإثنين، مواقع للجناح العسكري لـ«حماس» في غزة، بعد إطلاق قذيفة من القطاع على إسرائيل. ولم يسجل سقوط ضحايا.


ويثير التوتر حول المسجد الأقصى مخاوف من اتساع التوتر خارج الأراضي الفلسطينية.


ففي الأردن، وهي السلطة الحارسة للأماكن المقدسة في القدس الشرقية المحتلة، وحيث تظاهر آلاف الأشخاص ضد الإجراءات الإسرائيلية، قتل أردنيان وأصيب إسرائيلي بجروح الأحد داخل سفارة إسرائيل في عمان.


توتر بين الأردن وإسرائيل


وتحدثت الخارجية الإسرائيلية عن هجوم بمفك براغ من عامل أردني رد عليه حارس أمني بالسفارة بإطلاق النار وقتله، أما الأردني الثاني، وهو صاحب البناية، فقتل عرضا بسبب وجوده في المكان، بحسب المصدر ذاته.


وأوضحت الوزارة، أن الحارس الأمني الإسرائيلي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية.


وطلبت السلطات الأردنية استجواب الحارس، بحسب مصدر حكومي أردني. وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، إن مسؤولا كبيرا في وزارة الجيش سيزور عمان الإثنين، لمحاولة حل الأزمة بين البلدين المرتبطين بمعاهدة سلام وقعت في 1994.


وقال مصدر حكومي أردني، إنه «لا حاجة لأي تصعيد دبلوماسي في أمر يمكن التعاون بشأنه».


وأشار المصدر إلى أن «التحقيقات الأولية تبين أن هناك اتفاقا مسبقا بين النجار الأردني وموظف أمن السفارة الإسرائيلية، لكن خلافا وقع بينهما أدى إلى طعن وإطلاق نار».


ولم يعرف ما إذا كان الحادث على صلة بالتوتر بشأن المسجد الأقصى.


من جهة أخرى، قال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته، إنه مع تنامي المخاوف من وقوع المزيد من الاضطرابات، «غادر غرينبلات، إلى إسرائيل الليلة الماضية لدعم الجهود من أجل الحد من التوتر في المنطقة».


اجتماع مجلس الأمن


واتخذت الأزمة بعدا دوليا، حيث سيعقد اجتماع عاجل مغلق الإثنين في مجلس الأمن، بعدما دعت كل من مصر وفرنسا والسويد إلى اجتماع عاجل لبحث سبل وقف التصعيد في القدس.


وقبل الاجتماع، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، إن بلاده تعمل على تهدئة الأوضاع في القدس.


وأضاف للصحفيين، «سنسمح للجميع بالمجيء للصلاة في جبل الهيكل (الحرم القدسي).. ولكن في الوقت نفسه سنفعل كل ما هو ضروري للحفاظ على الأمن».


وأعلنت منظمة التعاون الإسلامي الإثنين، عن عقد اجتماع وزاري في الأول من أوت في اسطنبول، لبحث الوضع في الحرم القدسي، مؤكدة إثر اجتماع على مستوى السفراء بمقرها بجدة، «إن قضية الحرم القدسي الشريف تشكل خطاً أحمراً لا يحتمل أي تساهل أو تهاون على الإطلاق».


وأضافت، أن «المساس بالمسجد الأقصى المبارك بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظرف من الظروف سيكون له تداعيات خطيرة جداً وسيؤدي لزعزعة الاستقرار في المنطقة».


وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، حذر في تصريحات الأحد، إسرائيل من «اللعب بالنار»، عبر فرضها الإجراءات الجديدة التي رأى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيها إهانة للعالم الإسلامي.


وأثار التوتر الأخير مخاوف من تأجيج أعمال العنف التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل منذ أكتوبر 2015، وأوقعت 289 شهيدا بين الفلسطينيين، و47 قتيلا إسرائيليا، إضافة إلى أمريكيين اثنين وأردنيين اثنين وأريتري وسوداني وبريطاني، بحسب حصيلة لوكالة «فرانس برس».

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري