البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

cultures

مدينة الثقافة تحتضن أشغال المؤتمر الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين خلال سنة 2019

تحتضن مدينة الثقافة بتونس من 04 إلى 07 جوان 2019 أشغال المؤتمر الثلاثون للاتحاد الدولي للصحفيين بحضور أكثر من 400 صحفي من أكثر من 140 بلد بالعالم، هو أبرز ما أُعلن عنه اليوم الجمعة 16 مارس 2018 خلال ندوة صحفية بمناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الشؤون الثقافية والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بحضور كلّ من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ونقيب الصحفيين ناجي البغوري.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع الصحفي على العمل الثقافي والإبداعي ودعم الثقافة الوطنية في تأصّلها وتنوّعها وتجدّدها بما يكرس قيم التسامح ونبذ العنف والانفتاح على مختلف الثقافات والحوار والحضارات، وذلك استنادا إلى ما جاء في الفصل 42 من الدستور التونسي.

وفي كلمته، شدّد وزير الشؤون الثقافية على ضرورة توطيد علاقات التعاون بين الوزارة والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وإعادة كتابة التاريخ بمفردات جديدة يكون فيها الصحفي هو الوسيط الأوّل بالاعتماد على قلمه وما يحمله من عمل نقدي بنّاء.

وأفاد محمد زين العابدين بأن تظافر الجهود بين وزارة الشؤون الثقافية ومجهودات كل هياكل الدولة مع القطاع الصحفي من شأنه أن يساهم في إعادة تموقع تونس في الجانب الجغراسياسي وإلى دخولها ضمن الحيّز الثقافي العالمي في إطار الحضارة الكونية.

وفي سياق متّصل أوضح نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري أن هذه الاتفاقية هي خطوة مهمة في تاريخ الصحافة الثقافية خاصة والصحافة الوطنية عامّة نظرا لما تحمله من بنود من شأنها أن تخدم الصحفي وأن تكفل له حق الوصول إلى المعلومة.

وتنصّ الاتفاقية على إسناد 4 جوائز في السنة (قيمة الجائزة 3 آلاف دينار) لأحسن الأعمال والانتاجات الصحفية الثقافية من خلال إحداث لجنة مشتركة بين وزارة الشؤون الثقافية والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تضمّ خبراء ومختصين في المجالات المعنية كما تمّ إحداث جائزة الإبداع الصحفي لأحسن كتاب نشر في السنة من تأليف صحفي تُسند بالتزامن مع تظاهرة معرض تونس الدولي للكتاب.

كما يشمل مجال التعاون بين الطرفين تنظيم دورات تدريبية لفائدة الصحفيين في المجال الثقافي بالإضافة إلى استغلال مسرح قرطاج الدولي لإقامة تظاهرات ثقافية وفنية بأسعار تفاضلية وذلك بالتنسيق مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

الاذاعة الثقافية

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري