البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

Sans titre-1

مسرحية الاطفال « حكاية من هذا الزمن » تفوز بجائزتين في المغرب

فازت مسرحية الاطفال « حكاية من هذا الزمن » للاستاذ المسرحي ابن جربة زهير بن تردايدت بجائزة العمل المتكامل وجائزة احسن ممثل ،وذلك في فعاليات الدورة السادسة لمهرجان فاس مكناس الدولي لمسرح الطفل بالمغرب.

وهي الجائزة الكبرى في هذا المهرجان وفق ما افاد به السيد زهير بن تردايت للمياء بن غالي.

وتحكي المسرحية قصة « أب في المهجر يرسل إلى ابنه « عمران » رسالة يعلمه فيها بعودته، ويخبره بأنّه سيجلب معه ألعابا حديثة تتضمن أسلحة ولباسا حربيا. لكنّ عمران يحبّ لعبه التي صنعها بيديه ويحبّ تقنياته الرقميّة التي أبدع فيها ولا يريد أسلحة ولا رشاشات. فيحوّل بيته إلى مسرح يعيش فيه الأب العائد مغامرات وأحداث تعيده إلى رشده وتجعله ينتبه إلى وحدة ابنه، فيتوب عن عبادة المال وإهمال العيال ».

وتتطرّق « من حكايات هذا الزمان »، إلى مواضيع تمسّ بنية المجتمع من علاقات أسريّة وظواهر العنف وما تستبطنه من إرهاب. وكان بن تردايت قال في تصريح سابق لوات أنه اعتمد في إخراجها أسلوب المسرح اللّعبيّ وذلك باعتماد الفرجة في العرض، مع مراعاة جماليّة الأداء وتنويعه، من خلال استخدام عرائس الخيط والماروطة والقفاز والسلك والفيديوهات والأغاني التراثية، فضلا عن أداء الممثلين على الركح.
ويتجلى اللعب الدرامي في هذا العمل المسرحي، في دفع المتلقي لمشاركة الممثلين النّقاش، والسماح له بالتعبير، وبهذا يصبح العرض لعبا حقيقيّا حيث يشارك فيه الطفل كالممثّل تماما.
وتقمص أدوار هذا العمل كل من مراد بن نصر (الطفل) وطاهر علوان (الأب)، بالإضافة إلى محركي العرائس وهم كل من منير الشابي ووداد العلمي ووليد البريني.

والفنان زهير بن تردايت هو أستاذ جامعي في العلوم الثقافية مختص في المسرح وفن العرض، وقد قام بإخراج 17 مسرحية محترفة موجهة للأطفال، أصدر سنة 2015 كتابا يهتم بمسرح الطفل، يحمل عنوان « مسرح الطفل: أسرار الكتابة وخفايا الإخراج ».

 

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري