البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

121-011014-milky-way-black-holes-space_700x400

مشروع فلكي ينتهي من مسح أكثر من ألف نجم بحثا عن كائنات حية ذكية خارج الأرض

قدم برنامج « بريكثرو ليسن »، وهو عبارة عن مشروع فلكي يسعى إلى رصد إشارات عن وجود كائنات حية ذكية في الكون خارج كوكب الأرض، إصدارين لدوريتين رائدتين في مجال الفيزياء الفلكية، تناولتا تحليل البرنامج لعمليات رصد موجات الراديو خلال السنوات الثلاث الأولى من المشروع، بالإضافة لـ »بيتابايت » (مليون جيجابايت) من بيانات التليسكوب البصرية واللاسلكية.
وبناء على النتائج التي قدمها الفريق في عام 2017 ، والخاصة بتحليل 692 نجمًا رصدها تليسكوب « جرين بانك »، قدم البرنامج  » مؤخرا تحليلا مفصلا أوسع نطاقا لـ 1327 من النجوم القريبة (تمثل حوالي 80 % من عينة النجوم القريبة التي حددها البرنامج)، وهي النسبة التي تم رصدها على مدى السنوات الثلاث الماضية ، لتكشف النتائج الجديدة، أن البرنامج قد أكمل عملية البحث الأكثر شمولاً عن موجات الراديو بحثا عن حياة ذكية في الفضاء الخارجي حتى اليوم.
ويمثل هذا أكبر إصدار لبيانات في مجال البحث عن كائنات ذكية في الفضاء الخارجي في هذا المجال ، حيث يرصد برنامج « بريكثرو ليسن » بالتفصيل عينات تتضمن 1702 من النجوم القريبة (التي لا تبعد أكثر من حوالي 160 سنة ضوئية عن الأرض) باستخدام التليسكوب الراديوي « جرين بانك راديو تليسكوب » في وست فرجينيا، وتليسكوب « باركس » الراديوي في أستراليا.
وقام الفريق العلمي في برنامج « بريكثرو ليسن » بجامعة كاليفورنيا، ومركز أبحاث بيركلي للبحث عن الذكاء في الفضاء الخارجي، بتطوير عدد من التقنيات من أجل البحث عن بيانات حول دلائل وجود تكنولوجيا (مثل أجهزة البث أو الدفع) صنعتها حضارات خارج كوكب الأرض، وتتضمن هذه التقنيات البحث عن إشارات قوية تشغل نطاقا ضيقا من تردد موجات الراديو، ومسح الفضاء بحثا عن أشعة ليزر ساطعة مستخدمة في الاتصالات أو الدفع.
جدير بالذكر أن برنامج « بريكثرو ليسن » تم إطلاقه في عام 2015 بتمويل من عالم الفيزياء الروسي يوري ميلنر ، ويشرف عليه عالم الفيزياء الفلكي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، وذلك بهدف البحث في أعماق الفضاء من أجل الإجابة عن السؤال: هل توجد كائنات حية ذكية خارج الأرض؟ ومن المقرر أن يمتد البرنامج على مدار عشر سنوات ويصل حجم تمويله إلى 100 مليون دولار.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري