البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

668_334_1387608581

ملحمة فرجوية ضخمة في افتتاح الدورة 48 للمهرجان الدولي للصحراء بدوز

مع اقتراب موعد تنظيم مهرجان الصحراء الدولي بدوز في دورته الثامنة والأربعين التي ستلتئم من 24 الى 27 ديسمبر الجارى باتت الملامح الكبرى لبرنامج هذه الدورة تتوضح لتمازج بين روح المهرجان وطابعه التقليدى الذى يصور عادات البدو في حلهم وترحالهم من جهة والإخراج المتجدد لتلك اللوحات التي تحتضنها ساحة حنيش سنويا مستقطبة ألاف الجماهير من داخل تونس وخارجها.


وأشار مدير الدورة الجديدة شريف بن محمد أن هذه التظاهرة الثقافية الشتوية التي تعود انطلاقتها الى سنة 1910  تظل في حاجة الى مزيد من الدعم المادى الذى من شأنه اثراءها وتنويع فقراتها حتى تتمكن من مزيد استقطاب عشاق الصحراء وآلاف السياح من كافة أرجاء العالم.


وأوضح أن الجديد في برنامج هذه الدورة هو تقديم ملحمة فرجوية ضخمة بساحة حنيش في اليوم الافتتاحي للمهرجان ويومه الختامي تحت عنوان «  ثورة الصحراء » وهي عمل من اخراج حافظ خليفة وصياغة الشاعر جمال الصليعي وبمشاركة عدد من الوجوه البارزة في الساحة الابداعية التونسية على غرار فتحي الهداوى ورضا عبد اللطيف وكمال العلاوى الى جانب دليلة مفتاحي وليلى الشابي بالإضافة الى حوالي 500 مشارك لتجسيد فقرات هذا العمل الملحمي.


ومن جهة أخرى اكد المصدر ذاته ان منظمي هذه الدورة اختاروا الخروج بهذه التظاهرة من فضاءها الزمكاني الضيق لتنطلق عملية الاشهار لها والتعريف بمميزاتها في العاشر من هذا الشهر وذلك تزامنا مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان اضافة الى كونها السنة التي تحصلت فيها تونس على جائزة نوبل للسلام.


وفى هذا الاطار سيتم تنظيم خيمة بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تحت شعار « دوز رسالة حب وسلام » تكون فضاء للتعريف بأبرز فقرات المهرجان في أيام تنشيطية تهدف الى  مزيد استقطاب السياح من داخل البلاد وخارجها لتحافظ هذه التظاهرة على اشعاعها العالمي الذى يؤمن لها سنويا ما بين 20 الف و25 الف متابعا لبرنامجها بساحة حنيش،  كما أشار بن محمد الى أن المهرجان سيحافظ على أحد أهم فقراته وهي العكاضية الشعرية التي ستنتظم طيلة أيام الدورة الجديدة من الساعة العاشرة الى الساعة منتصف النهار بدار الثقافة محمد المرزوقي تحت عنوان « ايها الشاعر لو ..  » وهو خيار يرمي الى اطلاق العنان للشعراء من داخل تونس وخارجها للإبداع حسب ما » يعن لهم من تفكير » على حد تعبيره لتتجسد مقدرتهم الذهنية والفلسفية في كتابة قصائدهم مبينا ان اخر اجل لقبول المشاركات في هذه العكاضية حدد ليوم 10 ديسمبر الجاري.


ومن المنتظر ان تشهد هذه العكاضية مشاركات متميزة لعدد من الشعراء من ليبيا والجزائر على غرار  » خليفة الخويلدي  وعمر الصقر ومسعود الربيعي.


ويتضمن برنامج هذه الدورة من ناحية اخرى عددا من السهرات الفنية من المؤمل ان تشهد مشاركة الفنانة الليبية  اسماء سليم والفنان الشعبي وليد التونسي اضافة الى تنظيم عدد من الندوات العلمية والفكرية .

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري