البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

11043398_745795612205473_4114723095251109549_o

مهرجان الثقافة شريك للتنمية شعار مهرجان الحامة الدولي

أكد نائب مدير مهرجان الحامة الدولي عبد المجيد قلوى ان المهرجان في دورته الثالثة لا يطمح الى تاسيس ثقافة بديلة بقدر ما يراهن على توظيف تراث الجهة المادى واللامادى في فعل ثقافي يرفع التنمية الى مرتبة الشريك الاساسي .


ولتجسيم هذا المرمى يعكس برنامج مهرجان الحامة وفق ما جاء في تقديم هيئة المهرجان في ندوة صحفية اليوم الجمعة بالعاصمة صورة المنطقة و يقدمها للعالم انطلاقا من خصوصياتها الثقافية ومما تختزله من مخزون تراثي يتجلى في فقرات متنوعة تتداخل فيها الفنون والتعبيرات شعرا ورقصا وغناء وموسيقى…في مزيج يصل الماضي بالحاضر لبناء المستقبل وفقا لشعار الدورة ثقافة تبني وتوسس .
ولا يمكن اغفال الارث النضالي لمنطقة سطعت نجومها في سماء تونس وتجاوز القها الحدود لتخلد في تاريخ الوطن قامات وامثالا غلى غرار الاخوين الطاهر والساسي الاسود اونصير المراة الطاهر الحداد والنقابي محمد علي الحامي لذلك فان الدورة التي ستتواصل من 19 الى 25 مارس الجارى تحيي روح المناضل الطاهر الاسود في ملحمة تروى مراحل من مسيرته من انتاج جمعية لمهرجان واخراج نجيب زقام في نص لعمار الجماعي.
ولان جمعية مهرجان الحامة الدولي دابت في تنظيمها لهذه التظاهرة على تقديم انتاج جديد يميز الدورة فقد ساهمت في اصدار كتاب حول التكامل النضالي بين الطاهر الحداد ومحمد علي الحامي للكاتب الهادى الزريبي المعروف ببحوثه وحفرياته في الذاكرة الجماعية سيتم توقيعه في الدورة الحالية علما انها انتجت مسرحية في الدورة الاولى بعنوان انتبه اشغال وانطلقت في جمع الشعر الشعبي للمنطقة وتدوينه في الثانية.
ومن التراث الشعبي استقت التظاهرة عديد الفقرات سيكتشف الزائر فيها قصصا يرويها الحكواتي والمسرحي الطاهر المكي واحياء لبعض الالعاب الشعبية كالخربقة وكرة المعكاف والعاب الفروسية.
كما سيسهر مع عروض فنية يستمع فيها الى الفنانين حسن الدهماني ومنير الطرودى وفي سهرة التراث اقتراح لنماذج من الشعر والغناء الشعبي الموقف ومسابقات في اللباس التقليدى وفي القصة والشعر وفي العزف والغناء الشعبي مع تكريم احد ابرزى مودى اللون الشعبي بالجهة الصالحي صالح بنكوع اضافة الى تنظيم ورشات تنشيطية للاطفال.


ومن الفقرات الادبية والفكرية المميزة للدورة العكاظية الشعرية التي تحمل عنوان الشاعر بين الواقع المر والخيال الحر والندوتان الفكريتان الاولى حول دور المثقف في مرحلة التاسيس ويتدخل فيها كل من رجل القانون قيس سعيد والصحفي والكاتب الصافي سعيد والاستاذ العراقي بالمعهد العالي للفنون والحرف بقابس شاكر اللعيبي فيما تتناول الثانية مشروع المدينة الاستشفائية بالحامة الذى بقي معطلا منذ الاعلان عن تنفيذه سنة 2012 رغم استيفاء كل الدراسات اللازمة0 ولان الانفتاح على العالم وتبادل الثقافات والتعريف بالابداع في كل المجالات خارج حدود الوطن يبقى احد اهم اهداف المهرجان تستضيف دورة 2015 شعراء من ليبيا والجزائر وفرقا فنية من مصر واندونيسيا وفنان الراب الجزائرى لطفي دوبل كانون.
ورغم تعدد فقرات المهرجان وتنوعها ارضاء لكل الاذواق حسب تعبير عبد المجيد قلوى فان البرنامج يبقى دون طموح الهيئة التي ترنو الى الاشعاع خارج تونس لتسوق تراث المنطقة والمساهمة في تنميتها نظرا لضعف ميزانية التظاهرة وهو ما يفسر ضعف المشاركة العربية وغياب الاجنبية في راى مدير الدورة حلمي الرتيمي.


بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري