البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

cinema - cheninni 000

مهرجان شنيني للسينما المتوسطية بقابس : مجموعة من الأفلام واللقاءات والمعارض حول « البيئة وتغير المناخ » على مدى 4 أيام

أعلنت جمعية أشكال وألوان واحية بشنني من ولاية قابس تنظيم الدورة 18 لمهرجان شنيني للسينما المتوسطية من 19 إلى 22 أكتوبر 2023.
ويُتابع جمهور هذا المهرجان الذي سيهتم في دورته الحالية بمحور « البيئة وتغيّر المناخ » على مدى أربعة أيام أكثر من 20 فيلما من تونس وفلسطين والمغرب ولبنان واسبانيا وإيطاليا وفرنسا وفنلندا والنمسا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.
تتسابق على جوائز الأفلام الطويلة 5 أشرطة هي « نظرة أخرى على مجردة » لعرفة بن مرزو (تونس (2022) و »ألف نار » لسعيد تاجي فاروقي (فلسطين 2021 ) و »أموسو » لنذير بوحموش (المغرب 2019 )، إلى جانب الفيلميْن الفرنسييْن « استخراجية خضراء جديدة؟ » لنيكولاس برون وأدريان توليدانو و »على الطريق الأخضر » لسيمون بالديت دي بارال (2015 ).
وتحتكم هذه المسابقة إلى لجنة متألفة من خمسة أعضاء هم الصحفية والمخرجة مبروكة خذير (تونس) والصحفية الإيطالية « آريانا بلوتي » والخبيرة في مجال البيئة مروى كعيبة والممثل التونسي صالح الجدي إضافة إلى المخرج السوري صاموئيل الشيخ.
أما مسابقة الأفلام القصيرة، فهي تضم ستة أشرطة هي « القذفة » لسمير القواس (لبنان – 2021 ) و »الدم الأبيض » لأوسكار فينسينتيلي (إسبانيا – 2021) و »النحات الضوئي » لسيباستيان غيري (فرنسا 2023) و »ظلال » لفابيان فولتي (إيطاليا – 2021)، إلى جانب الفيلميْن التونسييْن « الفجر الأخير قبل الذعر » لحمزة هدفي (2022) و »دي آر، ملاحظات بصرية لبحث ميداني » لبشرى الطبوبي (2022).
وتتركب لجنة تحكيم هذه المسابقة من الممثلة التونسية لبنى نعمان والمخرجة الفرنسية « كلوب كوهان » والمخرجة الجزائرية ليلي سعدنة مخرجة والمخرجة إشراق مطار من تونس وكذلك مهدي البابلي كاتب سيناريو ومخرج وناقد سينمائي عراقي.
وتوازيا مع عروض الأفلام، برمج المنظمون مجموعة من الندوات العلمية والفكرية ذات العلاقة بالتغيرات المناخية، إلى جانب ورشات تحسيسية حول قضايا البيئة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري